وجاء فرعون ومن قبله ومن تقدمه من الأمم الكافرة كقوم
نوح عليه السلام وفيه تعميم بعد التخصيص فإن منهم
عادا وثمودا وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة والجحدري nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن بخلاف عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم في رواية
أبان والنحويان
وأبان «ومن قبله» بكسر القاف وفتح الباء أي ومن في جهته وجانبه والمراد ومن عنده من أتباعه وأهل طاعته ويؤيده قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ومن معه
والمؤتفكات أي قرى قوم
لوط عليه السلام والمراد أهلها مجازا بإطلاق المحل على الحال أو بتقدير مضاف وعلى الإسناد المجازي والقرينة العطف على من يتصف بالمجيء وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن هنا «والمؤتفكة» على الإفراد
بالخاطئة أي بالخطأ على أنه مصدر على زنة فاعلة أو بالفعلة أو الأفعال ذات الخطأ العظيم على أن الإسناد مجازي وهو حقيقة لأصحابها واعتبار العظم لأنه لا يجعل الفعل خاطئا إلا إذا كان صاحبه بليغ الخطأ ويجوز أن تكون الصيغة للنسبة .