يومئذ تعرضون مجازا عن الحساب والمراد يومئذ تحاسبون لكنه شبه ذلك بعرض السلطان العسكر ليعرف أحوالهم فعبر عنه به .
وأخرج الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجة nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13508وابن مردويه عن
أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664719«يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات فأما عرضتان فجدال ومعاذير وأما الثالث فعند ذلك تطاير الصحف في الأيدي فآخذ بيمينه وآخذ بشماله» .
والجملة المعوض عنها التنوين على ما يدل عليه كلامهم
نفخ في الصور وجعل
يومئذ تعرضون بدلا من
فيومئذ إلخ وقد سمعت أن الزمان متسع لجميع ما ذكر وغيره وقوله تعالى لا
تخفى منكم خافية حال من مرفوع
تعرضون أي تعرضون غير خاف عليه عز وجل سر من أسراركم قبل ذلك أيضا وإنما العرض لإفشاء الحال وإقامة الحجة والمبالغة في العدل أو غير خاف يومئذ على الناس كقوله تعالى:
يوم تبلى السرائر [الطارق: 9] وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=13548وابن مقسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم وغيرهم «لا يخفى» بالياء التحتانية .