هلك عني سلطانيه أي بطلت حجتي التي كنت أحتج بها في الدنيا وبه فسره
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي وأكثر السلف أو ملكي وتسلطي على الناس وبقيت فقيرا ذليلا أو تسلطي على القوى والآلات التي خلقت لي فعجزت عن استعمالها في الطاعات . يقول ذلك تحسرا وتأسفا وإلى هذا ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة مشيرا إلى وجه اختياره دون الثاني أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عنه أنه قال: أما والله ما كل من دخل النار كان أمير قرية ولكن الله تعالى خلقهم وسلطهم على أبدانهم وأمرهم بطاعته ونهاهم عن معصيته وبما أشار إليه رجح الأول على الثاني أيضا لكن قيل ما بعد أشد مناسبة له وستطلع إن شاء الله تعالى على ذلك .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنها نزلت في
الأسود بن عبد الأشد ويحكى عن
فناخسرو الملقب بعضد الدولة ابن بويه أنه لما أنشد قوله:
ليس شرب الكأس إلا في المطر وغناء من جوار في سحر غانيات سالبات للنهى
ناعمات في تضاعيف الوتر مبرزات الكأس من مطلعها
ساقبات الراح من فاق البشر عضد الدولة وابن ركنها
ملك الأملاك غلاب القدر
لم يفلح بعده وجن وكان لا ينطلق لسانه إلا بهذه الآية وفي يتيمة
الثعالبي أنه لما احتضر لم ينطلق لسانه إلا بتلاوة ما
أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه نسأل الله تعالى العفو والعافية .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو أنه أدغم هاء السكت من
ماليه في هاء
هلك وهو ضعيف قياسا لأن هاء السكت لا تدغم لكون الوقف عليها محققا أو مقدرا كما في شرح التوضيح وفيه رواية الإدغام فيما ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وتعقب بأن المروي عنه إنما هو النقل في
كتابيه إني والله تعالى أعلم .