كلا ردع لمن أنكرها وقيل زجر عن قول
أبي جهل وأصحابه أنهم يقدرون على مقاومة خزنة جهنم . وقيل: ردع عن الاستهزاء بالعدة المخصوصة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : هي صلة للقسم وقدرها بعضهم بحقا وبعضهم بألا الاستفتاحية . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري إنكار بعد أن جعلها سبحانه ذكرى أن يكون لهم ذكرى وتعقبه
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان بأنه لا يسوغ في حقه تعالى أن يخبر أنها ذكرى للبشر ثم ينكر أن يكون لهم ذكرى وأجيب بأنه لا تناقض لأن معنى كونها ذكرى أن شأنها أن تكون مذكرة لكل أحد ومن لم يتذكر لغلبة الشقاء عليه لا يعد من البشر ولا يلتفت لعدم تذكره كما أن حلاوة العسل لا يضرها كونها مرة في فم منحرف المزاج المحتاج إلى العلاج وحال حسن الوقف على كلا وعدم حسنه هنا يعلم من النظر إلى المراد بها .
وصرح بعضهم بذلك فقال: إن كانت متعلقة بالكلام السابق يحسن الوقف عليها، وإن كانت متعلقة بالكلام اللاحق لا يحسن ذلك أي كما أنها كانت بمعنى ألا الاستفتاحية فالوقت حينئذ تام على للبشر ويستأنف
كلا والقمر والليل إذ أدبر أي ولى وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=17344وابن يعمر nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وشيبة وأبو الزناد nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة والنحويان والابنان
nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر «إذا» ظرف زمان مستقبل «دبر» بفتح الدال وهو بمعنى أدبر المزيد كقبل وأقبل والمعروف المزيد .
وحسن الثلاثي هنا مشاكلة أكثر الفواصل وقيل دبر من دبر الليل النهار إذا خلفه والتعبير بالماضي مع إذا التي للمستقبل للتحقيق ويجوز أن يقال إنها تقلبه مستقبلا . وقرأ
أبو رزين nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ومطر ويونس بن عبيد وهي رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=17344وابن يعمر والسلمي nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة «إذا» بالألف
أدبر بالهمز وكذا هو في مصحف
عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي وهو أنسب بقوله تعالى .