إلا أصحاب اليمين وهم المسلمون المخلصون كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وابن كيسان nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فإنهم فاكون رقابهم بما أحسنوا من أعمالهم كما يفك الراهن رهنه بأداء الدين.
[ ص: 132 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير وجماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه أنهم أطفال المسلمين
وأخرجوه أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما ونقل بعضهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنهم الملائكة فإنهم غير مرهونين بديون التكاليف كالأطفال وتعقب بأن إطلاق النفس على الملك غير معروف وبأنهم لا يوصفون بالكسب أيضا على أن الظاهر سباقا وسياقا أن يراد بهم طائفة من البشر المكلفين والكثير على تفسيرهم بما سمعت . وقيل هم الذين سبقت لهم من الله الحسنى وقيل الذين كانوا عن يمين
آدم عليه السلام يوم الميثاق وقيل الذين يعطون كتبهم بأيمانهم ولا تدافع بين هذه الأقوال كما لا يخفى والاستثناء على ما تقدم، وكذا هذه الأقوال متصل وأما على قول
الأمير كرم الله تعالى وجهه وما نقل عن ابن عمه فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان : هو استثناء منقطع وقيل يجوز الاتصال والانقطاع بناء على أن الكسب مطلق العمل أو ما هو تكليف فلا تغفل .