وجزاهم بما صبروا بصبرهم على مشاق الطاعات ومهاجرة هوى النفس في اجتناب المحرمات وإيثار الأموال مأكلا وملبسا
جنة بستانا عظيما يأكلون منه ما شاؤوا
وحريرا يلبسونه ويتزينون به
ومن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين مرضا فعادهما جدهما محمد صلى الله عليه وسلم ومعه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله تعالى عنهما وعادهما من عادهما من الصحابة فقالوا nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي كرم الله تعالى وجهه: يا أبا الحسن لو نذرت على ولديك فنذر nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=129وفاطمة وفضة جارية لهما إن برآ مما بهما أن يصوموا ثلاثة أيام شكرا فألبس الله تعالى الغلامين ثوب العافية .
وليس عند آل محمد قليل ولا كثير فانطلق nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه إلى شمعون اليهودي الخيبري فاستقرض منه ثلاثة أصوع من شعير فجاء بها فقامت nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة رضي الله تعالى عنها إلى صاع فطحنته وخبزت منه خمسة أقراص على عددهم وصلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه مع النبي صلى الله عليه وسلم المغرب ثم أتى المنزل فوضع الطعام بين يديه فوقف بالباب سائل فقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمد صلى الله عليه وسلم، أنا مسكين من مساكين المسلمين أطعموني أطعمكم الله تعالى من موائد الجنة، فآثروه وباتوا لم يذوقوا شيئا إلا الماء وأصبحوا صياما، ثم قامت nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة رضي الله تعالى عنها إلى صاع آخر فطحنته وخبزته وصلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه مع النبي صلى الله عليه وسلم المغرب ثم أتى المنزل فوضع الطعام بين يديه فوقف يتيم بالباب، وقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمد صلى الله عليه وسلم، يتيم من أولاد المهاجرين أطعموني أطعمكم الله تعالى من موائد الجنة، فآثروه ومكثوا يومين وليلتين لم يذوقوا شيئا إلا الماء القراح وأصبحوا صياما فلما كان يوم الثالث قامت nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة رضي الله تعالى عنها إلى الصاع الثالث وطحنته وخبزته وصلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه مع النبي صلى الله عليه وسلم المغرب فأتى المنزل فوضع الطعام بين يديه فوقف أسير بالباب فقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمد صلى الله عليه وسلم، أنا أسير محمد عليه الصلاة والسلام أطعموني أطعمكم الله، فآثروه وباتوا لم يذوقوا إلا الماء القراح .
فلما أصبحوا أخذ nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين وأقبلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورآهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع قال: يا أبا الحسن ما أشد ما يسوءني ما أرى بكم وقام فانطلق معهم إلى nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة رضي الله تعالى عنها فرآها في محرابها قد التصق بطنها بظهرها وغارت عيناها من شدة الجوع فرق لذلك صلى الله عليه وسلم وساءه ذلك فهبط جبريل عليه السلام فقال: خذها يا محمد هناك الله تعالى في أهل بيتك قال: وما آخذ يا جبريل فأقرأه هل أتى على الإنسان السورة .
وفي رواية
ابن مهران فوثب النبي صلى الله عليه وسلم حتى دخل على nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة فأكب عليها يبكي فهبط جبريل عليه السلام بهذه الآية إن الأبرار يشربون إلى آخره وفي رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أن الشعير كان عن أجرة سقي نخل وأنه جعل في كل يوم ثلث منه عصيدة فآثروا بها وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال في قوله سبحانه
ويطعمون إلخ نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه
nindex.php?page=showalam&ids=129وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليهم وسلم ولم يذكر القصة والخبر مشهور بين الناس وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي في كتاب البسيط وعليه قول بعض
الشيعة :
إلام ألام وحتى متى أعاتب في حب هذا الفتى وهل زوجت غيره فاطم
وفي غيره هل أتى هل أتى
وتعقب بأنه خبر موضوع مفتعل كما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وابن الجوزي وآثار الوضع ظاهرة عليه
[ ص: 158 ] لفظا ومعنى، ثم إنه يقتضي أن تكون السورة مدنية لأن بناء
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه على
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة رضي الله تعالى عنها كان
بالمدينة وهي عند
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المروي هو عنه على ما أخرج
النحاس مكية وكذا عند الجمهور في قول .
وأقول أمر مكيتها ومدنيتها مختلف فيه جدا كما سمعت فلا جزم فيه بشيء
وابن الجوزي نقل الخبر في تبصرته ولم يتعقبه على أنه ممن يتساهل في أمر الوضع حتى قالوا إنه لا يعول عليه في هذا الباب فاحتمال أصل النزول في
الأمير كرم الله تعالى وجهه nindex.php?page=showalam&ids=129وفاطمة رضي الله تعالى عنها قائم ولا جزم بنفي ولا إثبات لتعارض الأخبار ولا يكاد يسلم المرجح عن قيل وقال، نعم لعله يترجح عدم وقوع الكيفية التي تضمنتها الرواية الأولى، ثم إنه على القول بنزولها فيهما لا يتخصص حكمها بهما بل يشمل كل من فعل مثل ذلك كما ذكره
الطبرسي من
الشيعة في مجمع البيان راويا له عن
عبد الله بن ميمون عن
أبي عبد الله رضي الله تعالى عنه وعلى القول بعدم النزول فيهما لا يتطامن مقامهما ولا ينقص قدرهما إذ دخولهما في الأبرار أمر جلي بل هو دخول أولى فهما هما وماذا عسى يقول امرؤ فيهما سوى أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا مولى المؤمنين ووصي النبي
nindex.php?page=showalam&ids=129وفاطمة البضعة الأحمدية والجزء المحمدي وأما الحسنان فالروح والريحان وسيدا شباب الجنان وليس هذا من الرفض بشيء بل ما سواه عندي هو الغي :
أنا عبد الحق لا عبد الهوى لعن الله الهوى فيمن لعن
ومن اللطائف على القول بنزولها فيهم أنه سبحانه لم يذكر فيها الحور العين وإنما صرح عز وجل بولدان مخلدين رعاية لحرمة البتول وقرة عين الرسول لئلا تثور غيرتها الطبيعية إذا أحست بضرة وهي في أفواه تخيلات الطباع البشرية ولو في الجنة مرة . ولا يخفى عليك أن هذا زهرة ربيع ولا تتحمل الفرك ثم التذكير على ذلك أيضا من باب التغليب .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله تعالى وجهه «جازاهم»
على وزن فاعل .