فقل بعد ما أتيته
هل لك إلى أن تزكى أي: هل لك ميل إلى أن تتزكى فلك في موضع الخبر لمبتدأ محذوف و
إلى أن تزكى متعلق بذلك المبتدأ المحذوف، ونحوه قول الشاعر:
فهل لكم فيها إلي فإنني بصير بما أعيا النطاسي حذيما
قد يقال: هل لك في كذا فيؤتى بفي ويقدر المبتدأ رغبة ونحوه مما يتعدى بها، ومنهم من قدره هنا «رغبة» لأنها تعدى بها أيضا، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: لما كان المعنى: أدعوك جيء بإلى ولعله جعل الظرف متعلقا بمعنى الكلام أو بمقدر يدل عليه، و
تزكى بحذف إحدى التاءين؛ أي: تتطهر من دنس الكفر والطغيان، وقرأ الحرميان
وأبو عمر بخلاف «تزكى» بتشديد الزاي وأصله كما أشرنا إليه تتزكى فأدغمت التاء الثانية في الزاي.