كلا ردع وزجر عن الكسب الرائن أو بمعنى حقا
إنهم أي: هؤلاء المكذبين
عن ربهم يومئذ لمحجوبون لا يرونه سبحانه، وهو عز وجل حاضر ناظر لهم بخلاف المؤمنين فالحجاب مجاز عن عدم الرؤية؛ لأن المحجوب لا يرى ما حجب أو الحجب المنع، والكلام على حذف مضاف؛ أي: عن رؤية ربهم لممنوعون فلا يرونه سبحانه. واحتج بالآية
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك على
رؤية المؤمنين له تعالى من جهة دليل الخطاب وإلا فلو حجب الكل لما أغنى هذا التخصيص.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: لما حجب سبحانه قوما بالسخط دل على أن قوما يرونه بالرضا. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك: لما حجب عز وجل أعداءه سبحانه فلم يروه تجلى جل شأنه لأوليائه حتى رأوه عز وجل، ومن أنكر رؤيته تعالى
كالمعتزلة قال: إن الكلام تمثيل للاستخفاف بهم وإهانتهم؛ لأنه لا يؤذن على الملوك إلا للوجهاء المكرمين لديهم، ولا يحجب عنهم إلا الأدنياء المهانون عندهم كما قال:
إذا اعتروا باب ذي عبية رجبوا والناس من بين مرجوب ومحجوب
أو هو بتقدير مضاف؛ أي: عن رحمة ربهم مثلا لمحجوبون. وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد تقدير ذلك، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13471ابن كيسان تقدير الكرامة لكنهم أرادوا عموم المقدر للرؤية وغيرها من ألطافه تعالى. والجار والمجرور متعلق ب «محجوبون» وهو العالم في ( يومئذ ) والتنوين فيه تنوين عوض، والمعوض عنه هنا: يقوم الناس السابق كأنه قيل: إنهم لمحجوبون عن ربهم يوم إذ يقوم الناس لرب العالمين.