وقوله تعالى:
وامرأته عطف على المستكن في:
سيصلى لمكان الفصل بالمفعول. وقوله تعالى:
حمالة الحطب نصب على الشتم والذم، وقيل: على الحالية بناء على أن الإضافة غير حقيقية للاستقبال على ما ستسمعه إن شاء الله تعالى، وهي
أم جميل بنت حرب أخت أبي سفيان.
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر الصادق عن أبيه
محمد الباقر رضي الله تعالى عنهما أن
عقيل بن أبي طالب دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية فقال
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية له: أين ترى عمك
أبا لهب من النار؟ فقال له
عقيل: إذا دخلتها فهو على يسارك مفترش عمتك حمالة الحطب والراكب خير من المركوب.
ولا أظن صحة هذا الخبر عن الصادق لأن فيه ما فيه وكانت على ما في البحر عوراء، ووسمت بذلك لأنها على ما أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد كانت تأتي بأغصان الشوك تطرحها بالليل في طريق رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، وقيل: كانت تحمل حزمة الشوك والحسك والسعدان فتنشرها بالليل في طريقه عليه الصلاة والسلام، وكان رسول الله يطؤه كما يطأ الحرير. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أنها مع كثرة مالها كانت تحمل الحطب على ظهرها لشدة بخلها فعيرت بالبخل.
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عنه وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أنها كانت تمشي بالنميمة، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أيضا، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ويقال لمن يمشي بها يحمل الحطب بين الناس؛ أي يوقد بينهم النائرة ويؤرث الشر، فالحطب مستعار للنميمة وهي استعارة مشهورة ومن ذلك قوله:
من البيض لم تصطد على ظهر لامة ولم تمش بين الحي بالحطب الرطب
وجعله رطبا ليدل على التدخين الذي هو زيادة في الشر ففيه إيغال حسن، وكذا قول
الراجز: إن بني الأدرم حمالو الحطب هم الوشاة في الرضاء والغضب
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير: حمالة الخطايا والذنوب من قولهم: فلان يحطب على ظهره إذا كان يكتسب الآثام والخطايا، والظاهر أن الحطب عليه مستعار للخطايا بجامع أن كلا منهما مبدأ للإحراق، وقيل: الحطب جمع حاطب كحارس وحرس أي تحمل الجناة على الجنايات وهو محمل بعيد. وقرأ
أبو حيوة nindex.php?page=showalam&ids=13548وابن مقسم:
«سيصلى» بضم الياء وفتح الصاد وشد اللام. «ومريئته» بالتصغير والهمز، وقرئ «ومريته» بالتصغير وقلب الهمزة ياء وإدغامها.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وابن إسحاق «سيصلى» بضم الياء وسكون الصاد واختلس حركة الهاء في: «امرأته» أبو عمر.
وفي رواية وقرأ
أبو قلابة: «حاملة الحطب» على وزن فاعلة مضافا. وقرأ الأكثرون: «حمالة الحطب» بالرفع والإضافة، وقرئ «حمالة للحطب» بالتنوين رفعا ونصبا وبلام الجر في الحطب.