وكذلك نفصل أي دائما
الآيات أي القرآنية في صفة أهل الطاعة وأهل الإجرام المصرين منهم والأوابين، والتشبيه هنا مثله فيما تقدم آنفا،
ولتستبين سبيل المجرمين
55
- بتأنيث الفعل بناء على تأنيث الفاعل وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر وأبي عمرو ويعقوب وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم وهو عطف على علة محذوفة للفعل المذكور لم يقصد تعليله بها بخصوصها، وإنما قصد الإشعار بأن له فوائد جمة من جملتها ما ذكر أو علة لفعل مقدر وهو عبارة عن المذكور كما يشير إليه
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء فيكون مستأنفا أي ولتتبين سبيلهم نفعل ما نفعل من التفصيل، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالتاء ونصب السبيل على أن الفعل متعد أي ولتستوضح أنت يا
محمد سبيل المجرمين فتعاملهم بما يليق بهم، وقرأ الباقون بالياء التحتية ورفع السبيل على أن الفعل مسند للمذكر. وتأنيث السبيل وتذكيره لغتان مشهورتان