وكذلك أي ومثل ذلك التزيين وهو تزيين الشرك في قسمة القربات من الحرث والأنعام بين الله تعالى وبين شركائهم أو مثل ذلك التزيين البليغ المعهود من الشياطين
زين لكثير من المشركين أي مشركي العرب
قتل أولادهم فكانوا يئدون البنات الصغار بأن يدفنوهن أحياء وكانوا في ذلك على ما قيل فريقين أحدهما يقول : إن الملائكة بنات الله سبحانه فألحقوا البنات بالله تعالى فهو أحق بها والآخر يقتلهن خشية الإنفاق وقيل : خشية ذلك والعار وهو المروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وجماعة وقيل : السبب في قتل البنات أن
النعمان بن المنذر أغار على قوم فسبى نساءهم وكانت فيهن بنت
قيس بن عاصم ثم اصطلحوا فأرادت كل امرأة منهن عشيرتها غير ابنة
قيس فإنها أرادت من سباها فحلف
قيس لا تولد له بنت إلا وأدها فصار ذلك سنة فيما بينهم وقيل : إنهم كانوا ينذر أحدهم إذا بلغ بنوه عشرة نحر واحد منهم كما فعله
عبد المطلب في قصته المشهورة وإليها أشار صلى الله تعالى عليه وسلم بقوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504242أنا ابن الذبيحين وقتل مفعول زين مضاف إلى أولادهم من إضافة المصدر إلى مفعوله .
وقوله سبحانه :
شركاؤهم فاعل له والمراد بالشركاء إما الجن أو السدنة ووسموا بذلك لأنهم شركاء
[ ص: 33 ] في أموالهم كما مر آنفا أو طاعتهم له كما يطاع الشريك لله عز اسمه ومعنى تزيينهم لهم ذلك تحسينه لهم وحثهم عليه وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ( زين ) بالبناء للمفعول الذي هو القتل ونصب الأولاد وجر الشركاء بإضافة القتل إليه مفصولا بينهما بمفعوله وعقب ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري بأنه شيء لو كان في مكان الضروريات وهو الشعر لكان سمجا مردودا كما سمج :
ورد زج القلوص أبي مزادة
فكيف به في الكلام المنثور فكيف به في الكلام المعجز ثم قال : والذي حمله على ذلك أنه رأى في بعض المصاحف
شركائهم مكتوبا بالياء ولو قرأ بجر الأولاد والشركاء لأن الأولاد شركاؤهم لوجد في ذلك مندوحة عن هذا الارتكاب . اهـ .
وقد ركب في هذا الكلام عمياء وتاه في تيهاء فقد تخيل أن القراء أئمة الوجوه السبعة اختار كل منهم حرفا قرأ به اجتهادا لا نقلا وسماعا كما ذهب إليه بعض الجهلة فلذلك غلط
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر في قراءته هذه وأخذ يبين منشأ غلطه وهذا غلط صريح يخشى منه الكفر والعياذ بالله تعالى فإن القراءات السبعة متواترة جملة وتفصيلا عن أفصح من نطق بالضاد صلى الله عليه وسلم فتغليط شيء منها في معنى تغليط رسول الله صلى الله عليه وسلم بل تغليط لله عز وجل نعوذ بالله سبحانه من ذلك وقال أبو حيان : عجب لعجمي ضعيف في النحو يرد على عربي صريح محض قراءة متواترة نظيرها في كلام العرب في غير ما بيت وأعجب بسوء هذا الرجل بالقراء الأئمة الذين تخيرتهم هذه الأمة لنقل كتاب الله تعالى شرقا وغربا وقد اعتمد المسلمون على نقلهم لضبطهم ومعرفتهم وديانتهم . اهـ . وقد شنع عليه أيضا غير واحد من الأئمة ولعل عذره في ذلك جهله بعلمي القراءة والأصول .
وقد يقال : إنه لا يفرق بين المضاف الذي يعمل وبين غيره ومحققو النحاة قد فرقوا بينهما بأن الثاني يفصل فيه بالظرف والأول إذا كان مصدرا أو نحوه يفصل بمعموله مطلقا لأن إضافته في نية الانفصال ومعموله مؤخر رتبة ففصله كلا فصل فلذا ساغ ذلك فيه ولم يخص بالشعر كغيره وممن صرح بذلك ابن مالك وخطأ
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري بعدم التفرقة وقال في كافيته : وظرف أو شبيهه قد يفصل جزأي إضافة وقد يستعمل
فصلان في اضطرار بعض الشعرا وفي اختيار قد أضافوا المصدرا
لفاعل من بعد مفعول حجز كقول بعض القائلين للرجز
بفرك حب السنبل الكنافج بالقاع فرك القطن المحالج
وعمدتي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر وكم لها من عاضد وناصر
انتهى . وبعد هذا كله لو سلمنا أن قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر منافية لقياس العربية لوجب قبولها أيضا بعد أن تحقق صحة نقلها كما قبلت أشياء نافت القياس مع أن صحة نقلها دون صحة القراءة المذكورة بكثير وما ألطف قول الإمام على ما حكاه عنه
الجلال السيوطي وكثير ما أرى النحويين متحيرين في تقرير الألفاظ الواردة في القرآن فإذا استشهد في تقريره ببيت مجهول فرحوا به وأنا شديد التعجب منهم لأنهم إذا جعلوا ورود ذلك البيت المجهول على وفقه دليلا على صحته فلأن يجعلوا ورود القرآن به دليلا على صحته كان أولى ومما ذكرنا يعلم ما في قول
السكاكي : يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه بغير الظرف ونحو قوله :
بين ذراعي وجبهة الأسد
محمول على حذف المضاف إليه من الأول ونحو قراءة من قرأ ( قتل
[ ص: 34 ] أولادهم شركائهم ) لاستنادها إلى الثقات وكثرة نظائرها ومن أرادها فعليه بخصائص
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني محمولة عندي على حذف المضاف إليه من الأول وإضمار المضاف في الثاني كما في قراءة من قرأ ( والله يريد الآخرة ) بالجر أي عرض الآخرة وما ذكرت وإن كان فيه نوع بعد إلا أن تخطئة الثقات والفصحاء أبعد . اهـ . وقرأ
أبو عبد الرحمن السلمي ببناء ( زين ) للمفعول ورفع قتل وجر أولادهم ورفع شركاؤهم بإضمار فعل دل عليه زين كما في قوله :
لبيك يزيد ضارع لخصومة ومختبط مما تطيح الطوائح
كأنه لما قيل : زين لهم قتل أولادهم من زينه فقيل : زينه شركاؤهم
ليردوهم أي ليهلكوهم بالإغواء
وليلبسوا عليهم دينهم أي ليخلطوا عليهم ما كانوا عليه من دين
إسماعيل عليه السلام حتى زلوا عنه إلى الشرك أو دينهم الذي وجب أن يكونوا عليه وقيل : المعنى ليوقعوهم في دين ملتبس واللام للتعليل إن كان التزيين من الشياطين لأن مقصودهم من إغوائهم ليس إلا ذلك وللعاقبة إن كان من السدنة إذ ليس محط نظرهم ذلك لكنه عاقبة
ولو شاء الله أي عدم فعلهم ذلك
ما فعلوه أي ما فعل المشركون ما زين لهم من القتل أو ما فعل الشركاء من التزيين أو الإرداء واللبس أو ما فعل الفريقان جميع ذلك على إجراء الضمير المفرد مجرى اسم الإشارة
فذرهم وما يفترون (137) الفاء فصيحة أي إذا كان ما كان بمشيئة الله تعالى فدعهم وافتراءهم أو ما يفترونه من الكذب ولا تبال بهم فإن في ما يشاء الله تعالى حكما بالغة وفيه من شدة الوعيد ما لا يخفى