إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك فلا تكونن ظهيرا للكافرين ولا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك وادع إلى ربك ولا تكونن من المشركين ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون
قوله تعالى :
إن الذي فرض عليك القرآن فيه خمسة تأويلات :
أحدها : أنزل عليك القرآن ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء .
الثاني : أعطاكه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الثالث : أوجب عليك العمل به ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15426النقاش .
الرابع : حملك تأديته وكلفك إبلاغه ، حكاه
ابن شجرة .
الخامس : بينه على لسانك ، قاله
ابن بحر .
ويحتمل سادسا : أي قدر عليك إنزاله في أوقاته لأن الفرض التقدير .
لرادك إلى معاد فيه خمسة أوجه :
أحدها : إلى
مكة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي .
الثاني : إلى
بيت المقدس ، قاله
نعيم القاري .
الثالث : إلى الموت ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة .
الرابع : إلى يوم القيامة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
الخامس : إلى الجنة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري .
وقيل : إن هذه الآية نزلت في
الجحفة حين عسف به الطريق إليها فليست مكية ولا مدنية .
قوله تعالى :
كل شيء هالك إلا وجهه فيه ستة تأويلات :
[ ص: 273 ] أحدها : معناه إلا هو ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثاني : إلا ما أريد به وجهه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري .
الثالث : إلا ملكه ، حكاه
محمد بن إسماعيل البخاري .
الرابع : إلا العلماء فإن علمهم باق ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الخامس : إلا جاهه كما يقال لفلان وجه في الناس أي جاه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة .
السادس : الوجه العمل ومنه قولهم : من صلى بالليل حسن وجهه بالنهار أي عمله . وقال الشاعر:
أستغفر الله ذنبا لست محصيه رب العباد إليه الوجه والعمل
له الحكم فيه وجهان :
أحدهما : القضاء في خلقه بما يشاء من أمره ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك nindex.php?page=showalam&ids=17363وابن شجرة .
الثاني : أن ليس لعباده أن يحكموا إلا بأمره ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14387ابن عيسى .
وإليه ترجعون يوم القيامة فيثيب المحسن ويعاقب المسيء ، والله أعلم .