ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين
قوله :
ظهر الفساد في البر والبحر في
الفساد أربعة أقاويل :
أحدها : الشرك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
الثاني : ارتكاب المعاصي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية .
الثالث : قحط المطر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام .
الرابع : فساد البر : قتل ابن
آدم أخاه ، وفساد البحر : أخذ السفينة غصبا .
ويحتمل خامسا : أن ظهور الفساد ولاة السوء .
في البر والبحر هنا أربعة أقاويل :
أحدها : أن البر الفيافي والبحر القرى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، وقال : إن
العرب تسمي الأمصار البحار .
[ ص: 318 ] الثاني : البر أهل العمود والبحر أهل القرى والريف ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثالث : أن البر بادية الأعراب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك والبحر الجزائر; قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء .
الرابع : أن البر ما كان من المدن والقرى على غير نهر ، والبحر ما كان على شط نهر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وللمتعمقين في غوامض المعاني وجهان :
أحدهما : أن البر النفس والبحر القلب .
الثاني : أن البر اللسان والبحر القلب . لظهور ما على اللسان وخفاء ما في القلب . وهو بعيد .
بما كسبت أيدي الناس قال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : بما عملوا من المعاصي واكتسبوا من الخطايا .
ليذيقهم بعض الذي عملوا من المعاصي جزاء معجلا في الدنيا وجزاء مؤجلا في الآخرة فصار عذاب الدنيا بعض الجزاء .
لعلهم يرجعون فيه ثلاثة أوجه :
أحدها : يرجعون عن المعاصي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية .
الثاني : يرجعون إلى حق ، قاله
إبراهيم .
الثالث : يرجع من بعدهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .