ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم
قوله تعالى :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث فيه سبعة تأويلات :
أحدها : شراء المغنيات لرواية
nindex.php?page=showalam&ids=14938القاسم بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=843574لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا التجارة فيهن ولا أثمانهن وفيهن أنزل الله تعالى) :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث .
الثاني : الغناء ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
الثالث : أنه الطبل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم ، والمزمار ، قاله
ابن زخر .
الرابع : أنه الباطل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء .
الخامس : أنه الشرك بالله ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد .
السادس : ما ألهى عن الله سبحانه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
السابع : أنه الجدال في الدين والخوض في الباطل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16065سهل بن عبد الله .
[ ص: 329 ] ويحتمل إن لم يثبت فيه نص تأويلا ثامنا : أنه السحر والقمار والكهانة . وفيمن نزلت قولان :
أحدهما : أنها نزلت في
النضر بن الحارث كان يجلس
بمكة فإذا قالت
قريش إن
محمدا قال كذا وكذا ضحك منه وحدثهم بحديث
رستم واسفنديار ويقول لهم إن حديثي أحسن من قرآن
محمد ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء nindex.php?page=showalam&ids=15097والكلبي .
الثاني : أنها نزلت في رجل من
قريش اشترى جارية مغنية فشغل بها الناس عن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14387ابن عيسى .
ليضل عن سبيل الله بغير علم فيه وجهان :
أحدهما : ليصد عن دين الله ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري .
الثاني : ليمنع من قراءة القرآن ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
بغير علم يحتمل وجهين :
أحدهما : بغير حجة .
الثاني : بغير رواية .
ويتخذها هزوا فيه وجهان :
أحدهما : يتخذ سبيل الله هزوا يكذب بها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة . وسبيل الله دينه .
الثاني : يستهزئ بها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي .
أولئك لهم عذاب مهين أي مذل .
[ ص: 330 ]