إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما
قوله عز وجل :
إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات سبب نزول هذه الآية ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13717يحيى بن عبد الرحمن nindex.php?page=hadith&LINKID=706234عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت : يا رسول الله ما للرجال يذكرون في القرآن ولا تذكر النساء; فنزلت إن المسلمين والمسلمات - الآية وفيها قولان :
أحدهما : يعني بالمسلمين والمسلمات المتذللين والمتذللات . وبالمؤمنين والمؤمنات المصدقين والمصدقات .
الثاني : أنهما في الدين ، فعلى هذا في الإسلام والإيمان قولان :
أحدهما : أنهما واحد في المعنى وإن اختلفا في الأسماء .
الثاني : أنهما مختلفان على قولين :
أحدهما : أن الإسلام الإقرار باللسان ، والإيمان التصديق به ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي .
[ ص: 403 ] الثاني : أن الإسلام هو اسم الدين والإيمان هو التصديق به والعمل عليه .
والقانتين والقانتات فيه وجهان :
أحدهما : المطيعين والمطيعات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير .
الثاني : الداعين والداعيات .
والصادقين والصادقات فيه وجهان :
أحدهما : الصادقين في إيمانهم والصادقات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير .
الثاني : في عهودهم .
والصابرين والصابرات فيه وجهان :
أحدهما : على أمر الله ونهيه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير .
الثاني : في البأساء والضراء .
والخاشعين والخاشعات فيه ثلاثة أوجه :
أحدها : المتواضعين والمتواضعات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير .
الثاني : الخائفين والخائفات : قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
الثالث : المصلين والمصليات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي .
والمتصدقين والمتصدقات فيه وجهان :
أحدهما : المتصدقين والمتصدقات بأنفسهم في طاعة الله .
الثاني : بأموالهم . ثم فيه وجهان :
أحدهما : المؤدين الزكوات المفروضات .
الثاني : المتطوعين بأداء النوافل بعد المفروضات ، قاله
ابن شجرة .
والصائمين والصائمات فيه وجهان :
أحدهما : الإمساك عن المعاصي والقبائح .
الثاني : عن الطعام والشراب وهو الصوم الشرعي . وفيه وجهان :
أحدهما : صوم الفرض .
الثاني : شهر رمضان وثلاثة أيام من كل شهر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911124 (صوم الشهر وثلاثة أيام يذهبن وغر الصدر) .
والحافظين فروجهم والحافظات فيه وجهان :
[ ص: 404 ] أحدهما : عن الفواحش .
الثاني : أنه أراد منافذ الجسد كلها فيحفظون أسماعهم عن اللغو والخنا ، وأفواههم عن قول الزور وأكل الحرام . وفروجهم عن الفواحش .
والذاكرين الله كثيرا والذاكرات فيهم ثلاثة أوجه :
أحدها : باللسان قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام .
الثاني : التالون لكتابه ، قاله
ابن شجرة .
الثالث : المصلين والمصليات ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15426النقاش .
أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما لعلمهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : وكانت هذه الآية أول آية نزلت في النساء فذكرن بخير .