واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار [ ص: 105 ] قوله عز وجل:
واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار فيه خمسة أوجه:
أحدها: أن الأيدي القوة على العبادة ، والأبصار الفقه في الدين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني: أن الأيدي القوة في أمر الله ، والأبصار العلم بكتاب الله ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثالث: أن الأيدي النعمة رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، والأبصار العقول ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الرابع: الأيدي القوة في أبدانهم ، والأبصار القوة في أديانهم ، قاله
عطية.
الخامس: أن الأيدي العمل والأبصار العلم ، قاله
ابن بحر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل: ذكر الله
إبراهيم وإسحاق ويعقوب ولم يذكر معهم
إسماعيل لأن
إبراهيم صبر على إلقائه في النار ، وصبر
إسحاق على الذبح ، وصبر
يعقوب على ذهاب بصره ولم يبتل
إسماعيل ببلوى.
قوله عز وجل:
إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار فيه خمسة أوجه:
أحدها: نزع الله ما في قلوبهم من الدنيا وذكرها ، وأخلصهم بحب الآخرة وذكرها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار.
الثاني: اصطفيناهم لأفضل ما في الآخرة وأعطيناهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13203ابن زياد.
الثالث: أخلصناهم بخالصة الكتب المنزلة التي فيها ذكرى الدار الآخرة ، وهذا قول مأثور.
الرابع: أخلصناهم بالنبوة وذكرى الدار الآخرة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل.
الخامس: أخلصناهم من العاهات والآفات وجعلناهم ذاكرين الدار الآخرة ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15426النقاش .