ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور أم يقولون افترى على الله كذبا فإن يشأ الله يختم على قلبك ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته إنه عليم بذات الصدور
قوله عز وجل:
قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى فيه خمسة أوجه:
أحدها: معناه ألا تؤذوني في نفسي لقرابتي منكم ، وهذا
لقريش خاصة لأنه
[ ص: 202 ] لم يكن بطن من قريش إلا بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12139وأبو مالك.
الثاني: معناه إلا أن تؤدوا قرابتي ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين nindex.php?page=showalam&ids=16709وعمرو بن شعيب nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13548مقسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=995894سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم سيئا فخطب فقال للأنصار (ألم تكونوا أذلاء فأعزكم الله بي؟ ألم تكونوا ضلالا فهداكم الله بي؟ ألم تكونوا خائفين فأمنكم الله بي؟ ألا تردوا علي فقالوا: بم نجيبك؟ فقال تقولون: (ألم يطردك قومك فآويناك؟ ألم يكذبك قومك فصدقناك؟ فعد عليهم ، قال: فجثوا على ركبهم وقالوا: أنفسنا وأموالنا لك ). فنزلت قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى الثالث: معناه إلا أن توادوني وتؤازروني كما توادون وتؤازرون قرابتكم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد.
الرابع: معناه إلا أن تتوددوا وتتقربوا إلى الله بالطاعة والعمل الصالح ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
الخامس: معناه إلا أن تودوا قرابتكم وتصلوا أرحامكم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16338عبد الله بن القاسم. ومن يقترف حسنة أي يكتسب ، وأصل القرف الكسب.
نزد له فيها حسنا أي نضاعف له بالحسنة عشرا.
إن الله غفور شكور فيه وجهان:
أحدهما: غفور للذنوب ، شكور للحسنات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثاني: غفور لذنوب آل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شكور لحسناتهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
قوله عز وجل:
فإن يشأ الله يختم على قلبك فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: أي ينسيك ما قد آتاك من القرآن، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
[ ص: 203 ] الثاني: معناه يربط على قلبك فلا يصل إليه الأذى بقولهم افترى على الله كذبا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل.
الثالث: معناه لو حدثت نفسك أن تفتري على الله كذبا لطبع الله على قلبك، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14387ابن عيسى .
ويحق الحق بكلماته يحتمل وجهين:
أحدهما: ينصر دينه بوعده.
الثاني: يصدق رسوله بوحيه.