يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله في السعي إليها أربعة أقاويل : أحدها : النية بالقلوب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
[ ص: 9 ]
الثاني : أنه العمل لها ، كما قال تعالى :
إن سعيكم لشتى قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد .
الثالث : أنه إجابة الداعي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
الرابع : المشي على القدم من غير إسراع ، وذكر أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود كانا يقرآن فامضوا إلى ذكر الله وفي ذكر الله ها هنا ثلاثة أقاويل : أحدها : أنها موعظة الإمام في الخطبة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
الثاني : أنها الوقت ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
الثالث : أنه الصلاة ، وهو قول الجمهور . وكان اسم يوم الجمعة في الجاهلية العروبة ، لأن أسماء الأيام في الجاهلية كانت غير هذه الأسماء ، فكانوا يسمون يوم الأحد أول ، والاثنين أهون ، والثلاثاء جبار ، والأربعاء دبار ، والخميس مؤنس ، والجمعة عروبة ، والسبت شيار، وأنشدني بعض أهل الأدب
أؤمل أن أعيش وإن يومي بأول أو أهون أو جبار أو التالي دبار أو فيومي
بمؤنس أو عروبة أو شيار
وأول من سماه يوم الجمعة
كعب بن لؤي بن غالب لاجتماع
قريش فيه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب ، وقيل بل سمي في الإسلام لاجتماع الناس فيه للصلاة .
وذروا البيع منع الله منه عند صلاة الجمعة وحرمه في وقتها على ما كان مخاطبا بفرضها . وفي وقت التحريم قولان :
أحدهما : أنه بعد الزوال [إلى ما] بعد الفراغ منها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثاني : من وقت أذان الخطبة إلى الفراغ من الصلاة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله فأما الأذان الأول فمحدث ، فعله
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ليتأهب الناس به لحضور
[ ص: 10 ]
الخطبة عند اتساع
المدينة وكثرة أهلها ، وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أمر أن يؤذن في السوق قبل المسجد ليقوم الناس عن بيوعهم ، فإذا اجتمعوا أذن في المسجد ، فجعله
nindex.php?page=showalam&ids=7 [عثمان] أذانين في المسجد ، وليس يحرم البيع بعده وقبل الخطبة ، فإن عقد في هذا الوقت المحرم بيع لم يبطل البيع وإن كان قد عصى الله ، لأن النهي مختص بسبب يعود إلى العاقدين دون العقد ، وأبطله
nindex.php?page=showalam&ids=12251ابن حنبل تمسكا بظاهر النهي .
ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون يعني أن
الصلاة خير لكم من البيع والشراء لأن الصلاة تفوت بخروج وقتها ، والبيع لا يفوت .
فإذا قضيت الصلاة يعني أديت .
فانتشروا في الأرض حكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك أنه كان إذا صلى الجمعة انصرف فوقف على باب المسجد فقال : اللهم إني أجبت دعوتك وصليت فرضيتك وانتشرت كما أمرتني فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين .
وابتغوا من فضل الله فيه ثلاثة أقاويل : أحدها : الرزق من البيع والشراء ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك .
الثاني : العمل في يوم السبت ، قاله
جعفر بن محمد .
الثالث : ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13161أبو خلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=856666 (فإذا قضيت [ ص: 11 ]
الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ، قال : ليس بطلب الدنيا لكن من عيادة مريض وحضور جنازة وزيارة أخ في الله .