لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن [ ص: 327 ] بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم
قوله تعالى:
لا إكراه في الدين فيه ثلاثة أقاويل: أحدها: أن ذلك في أهل الكتاب ، لا يكرهون على الدين إذا بذلوا الجزية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة. والثاني: أنها نزلت في
الأنصار خاصة ، كانت المرأة منهم تكون مقلاة لا يعيش لها ولد ، فتجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده ، ترجو به طول العمر ، وهذا قبل الإسلام ، فلما أجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
بني النضير ، كان فيهم من أبناء
الأنصار ، فقالت
الأنصار: كيف نصنع بأبنائنا؟ فنزلت هذه الآية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثالث: أنها منسوخة بفرض القتال ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد .
فمن يكفر بالطاغوت فيه سبعة أقوال: أحدها: أنه الشيطان وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب. والثاني: أنه الساحر ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=15704أبي العالية. والثالث: الكاهن ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير. والرابع: الأصنام. والخامس: مردة الإنس والجن. والسادس: أنه كل ذي طغيان طغى على الله ، فيعبد من دونه ، إما بقهر منه لمن عبده ، أو بطاعة له ، سواء كان المعبود إنسانا أو صنما ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16935أبي جعفر الطبري. والسابع: أنها النفس لطغيانها فيما تأمر به من السوء ، كما قال تعالى:
إن النفس لأمارة بالسوء [يوسف: 53].
[ ص: 328 ]
واختلفوا في
الطاغوت على وجهين: أحدهما: أنه اسم أعجمي معرب ، يقع على الواحد والجماعة. والثاني: أنه اسم عربي مشتق من الطاغية ، قاله
ابن بحر. ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى فيها أربعة أوجه: أحدها: هي الإيمان بالله ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد. والثاني: سنة الرسول. والثالث: التوفيق. والرابع: القرآن ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
لا انفصام لها فيه قولان: أحدهما: لا انقطاع لها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي . والثاني: لا انكسار لها ، وأصل الفصم: الصدع.