كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين فما تنفعهم شفاعة الشافعين فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة بل يريد كل امرئ منهم أن يؤتى صحفا منشرة كلا بل لا يخافون الآخرة كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره وما يذكرون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة كل نفس بما كسبت رهينة فيه ثلاثة أوجه :
أحدها : أن كل نفس مرتهنة محتسبة بعملها لتحاسب عليه ، إلا أصحاب اليمين ، وهم
أطفال المسلمين فإنه لا حساب عليهم لأنه لا ذنوب لهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه .
الثاني : كل نفس من أهل النار مرتهنة في النار إلا أصحاب اليمين وهم المسلمون ، فإنهم لا يرتهنون ، وهم إلى الجنة يسارعون ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثالث : كل نفس بعملها محاسبة إلا أصحاب اليمين وهم أهل الجنة ، فإنهم لا يحاسبون ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج .
وكنا نخوض مع الخائضين فيه ثلاثة أوجه :
أحدها : نكذب مع المكذبين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
الثاني : كلما غوى غاو غوينا معه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثالث : قولهم
محمد كاهن ،
محمد ساحر ،
محمد شاعر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد . ويحتمل رابعا ، وكنا أتباعا ولم نكن مبتوعين .
وكنا نكذب بيوم الدين يعني يوم الجزاء وهو يوم القيامة .
حتى أتانا اليقين فيه وجهان :
أحدهما : الموت ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
الثاني : البعث يوم القيامة .
فما لهم عن التذكرة معرضين قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : عن القرآن . ويحتمل ثالثا : عن الاعتبار بعقولهم .
كأنهم حمر مستنفرة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع nindex.php?page=showalam&ids=12511وابن عامر بفتح الفاء ، يعني مذعورة وقرأ الباقون بكسرها ، يعني هاربة ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أمسك حمارك إنه مستنفر في إثر أحمرة عمدن لغرب .
فرت من قسورة فيه ستة تأويلات :
[ ص: 149 ]
أحدها : أن القسورة الرماة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : أنه القناص أي الصياد ، ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي يا ناس إني مثل قسورة وإنهم لعداة طالما نفروا .
الثالث : أنه الأسد ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، روى
يوسف بن مهران عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه الأسد بلسان
الحبشة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق إلى هاديات صعاب الرؤوس فساروا للقسور الأصيد .
الرابع : أنهم عصب من الرجال وجماعة ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11987أبو حمزة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الخامس : أنه أصوات الناس ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
السادس : أنه النبيل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
بل يريد كل امرئ منهم أن يؤتى صحفا منشرة يعني كتبا منشورة وفيه أربعة أوجه :
أحدها : أن يؤتى كتابا من الله أن يؤمن
بمحمد ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثاني : أن يؤتى براءة من النار أنه لا يقذف بها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبو صالح .
الثالث : أن يؤتى كتابا من الله بما أحل له وحرم عليه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل .
الرابع : أن كفار
قريش قالوا إن بني إسرائيل كانوا إذا أذنب الواحد ذنبا وجده مكتوبا في رقعة ، فما بالنا لا نرى ذلك فنزلت الآية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء .
هو أهل التقوى وأهل المغفرة فيه ثلاثة أوجه :
أحدها : هو أهل أن تتقى محارمه ، وأهل أن يغفر الذنوب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثاني : هو أهل أن يتقى أن يجعل معه إله غيره ، وأهل لمن اتقاه أن يغفر له ، وهذا معنى قول رواه
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا .
الثالث : هو أهل أن يتقى عذابه وأهل أن يعمل بما يؤدي إلى مغفرته . ويحتمل رابعا : أهل الانتقام والإنعام .