إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا وكواعب أترابا وكأسا دهاقا لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا جزاء من ربك عطاء حسابا إن للمتقين مفازا فيه وجهان :
أحدهما : نجاة من شرها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : فازوا بأن نجوا من النار بالجنة ، ومن العذاب بالرحمة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وتحقيق هذا التأويل أنه الخلاص من الهلاك ، ولذلك قيل للفلاة إذا قل ماؤها مفازة تفاؤلا بالخلاص منها .
وكواعب أترابا في الكواعب قولان :
أحدهما : النواهد ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : العذارى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، ومنه قول
قيس بن عاصم وكم من حصان قد حوينا كريمة ومن كاعب لم تدر ما البؤس معصر
وفي الأتراب أربعة أقاويل : أحدها : الأقران ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : الأمثال ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الثالث : المتصافيات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة .
الرابع : المتآخيات ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
وكأسا دهاقا فيه ثلاثة أقاويل : أحدها : مملوءة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ومنه قول الشاعر :
[ ص: 189 ] أتانا عامر يبغي قرانا فأترعنا له كأسا دهاقا
الثاني : متتابعة يتبع بعضها بعضا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة .
الثالث : صافية ، رواه
عمر بن عطاء ، قال الشاعر
لأنت آلى الفؤاد أحب قربا من الصادي إلى كأس دهاق .
لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا في اللغو ها هنا أربعة أقاويل : أحدها الباطل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : الحلف عند شربها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
الثالث : الشتم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الرابع : المعصية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن . وفي
كذابا ثلاثة أقاويل : أحدها: لا يكذب بعضهم بعضا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير .
الثاني : أنه الخصومة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
الثالث : أنه المأثم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة . وفي قوله
لا يسمعون فيها وجهان :
أحدهما : في الجنة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الثاني : في شرب الخمر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام .
جزاء من ربك عطاء حسابا فيه ثلاثة أقاويل : أحدها : كافيا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي .
الثاني : كثيرا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثالث : حسابا لما عملوا ، فالحساب بمعنى العد .
[ ص: 190 ]