وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية في جنة عالية لا تسمع فيها لاغية فيها عين جارية فيها سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة في جنة عالية فيها وجهان :
أحدهما : أن الجنة أعلى من النار فسميت لذلك عالية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثاني : أعالي الجنة وغرفها ، لأنها منازل العلو والارتفاع . فعلى هذا في ارتفاعهم فيها وجهان :
أحدهما : ليلتذوا بالعلو والارتفاع .
الثاني : ليشاهدوا ما أعد الله لهم فيها من نعيم .
لا تسمع فيها لاغية قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء nindex.php?page=showalam&ids=13674والأخفش : أي لا تسمع فيها كلمة لغو وفي المراد بها سبعة أقاويل : أحدها : يعني كذبا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : الإثم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثالث : أنه الشتم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الرابع : الباطل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17317يحيى بن سلام .
الخامس : المعصية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
السادس : الحلف فلا تسمع في الجنة حالف يمين برة ولا فاجرة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي .
[ ص: 261 ]
السابع : لا يسمع في كلامهم كلمة تلغى ، لأن أهل الجنة لا يتكلمون إلا بالحكمة وحمد الله على ما رزقهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء .
فيها سرر مرفوعة والسرر جمع سرير ، وهو مشتق من السرور وفي وصفها بأنها مرفوعة ثلاثة أوجه :
أحدها : لأن بعضها مرفوع فوق بعض .
الثاني : مرفوعة في أنفسهم لجلالتها وحبهم لها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء .
الثالث : أنها مرفوعة المكان لارتفاعها وعلوها . فعلى هذا في وصفها بالعلو والارتفاع وجهان :
أحدهما : ليلتذ أهلها بارتفاعها ، قاله
ابن شجرة .
الثاني : ليشاهدوا بارتفاعهم ما أعطوه من ملك وأوتوه من نعيم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14387ابن عيسى . فأما قوله
وأكواب موضوعة فالأكواب : الأواني ، وقد مضى القول في تفسيرها . وفي قوله
موضوعة وجهان :
أحدهما : في أيديهم للاستمتاع بالنظر إليها لأنها من ذهب وفضة .
الثاني : يعني أنها مستعملة على الدوام ، لاستدامة شربهم منها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12053المفضل .
ونمارق مصفوفة فيه وجهان :
أحدهما : الوسائد ، واحدها نمرقة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثاني : المرافق ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16405ابن أبي طلحة ، قال الشاعر
وريم أحم المقلتين محبب زرابيه مبثوثة ونمارقه
وزرابي مبثوثة فيها وجهان :
أحدهما : هي البسط الفاخرة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14387ابن عيسى .
الثاني : هي الطنافس المخملة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء . وفي (المبثوثة) أربعة أوجه :
أحدها : مبسوطة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثاني : بعضها فوق بعض ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة .
[ ص: 262 ]
الثالث : الكثيرة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء .
الرابع : المتفرقة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة .