كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى يقول يا ليتني قدمت لحياتي فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى فيه تأويلان :
أحدهما : يتوب وكيف له بالتوبة ، لأن التوبة بالقيامة لا تنفع ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثاني : يتذكر ما عمل في دنياه وما قدم لآخرته ، وأنى له الذكرى في الآخرة ، وإنما ينتفع في الدنيا ، قاله
ابن شجرة .
يقول يا ليتني قدمت لحياتي فيه وجهان :
أحدهما : قدمت من دنياي لحياتي في الآخرة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثاني : قدمت من حياتي لمعادي في الآخرة ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي لا يعذب ولا يوثق بفتح الذال والثاء وتأويلها على قراءته لا يعذب عذاب الكافر الذي يقول (يا ليتني قدمت لحياتي أحد) ، وقرأ الباقون بكسر الذال والثاء وتأويلها أنه لا يعذب عذاب الله أحد غفر الله له ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، فيكون تأويله على
[ ص: 272 ]
القراءة الأولى محمولا على الآخرة ، وعلى القراءة الثانية محمولا على الدنيا .
يا أيتها النفس المطمئنة فيه سبعة تأويلات : أحدها : يعني المؤمنة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : المجيبة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الثالث : المؤمنة بما وعد الله ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الرابع : الآمنة ، وهو في حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب يا أيتها النفس الآمنة المطمئنة .
الخامس : الراضية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل .
السادس : ما قاله بعض أصحاب الخواطر : المطمئنة إلى الدنيا ، ارجعي إلى ربك في تركها .
السابع : ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أن
الله تعالى إذا أراد أن يقبض روح عبده المؤمن اطمأنت النفس إلى الله عز وجل ، واطمأن الله إليها .
ارجعي إلى ربك فيه وجهان :
أحدهما : إلى جسدك عند البعث في القيامة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني : إلى ربك عند الموت في الدنيا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبو صالح . ويحتمل تأويلا ثالثا : إلى ثواب ربك في الآخرة .
راضية مرضية فيه وجهان :
أحدهما : رضيت عن الله ورضي عنها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
الثاني : رضيت بثواب الله ورضي بعملها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
فادخلي في عبادي فيه ثلاثة أوجه :
أحدها : في عبدي ، وهو في حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب : فادخلي في عبدي .
الثاني : في طاعتي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثالث : معناه فادخلي مع عبادي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
وادخلي جنتي فيه قولان :
أحدهما : في رحمتي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثاني : الجنة التي هي دار الخلود ومسكن الأبرار ، وهو قول الجمهور .
[ ص: 273 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد : بشرت النفس المطمئنة بالجنة عند الموت ، وعند البعث وفي الجنة . واختلف فيمن نزلت فيه هذه الآية على أربعة أقاويل : أحدها : أنها نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنها نزلت
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر جالس فقال : يا رسول الله ما أحسن هذا ، فقال صلى الله عليه وسلم :
(أما أنه سيقال لك هذا) .
الثاني : أنها نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان حين وقف
بئر رومة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
الثالث : أنها نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16423بريدة الأسلمي .
الرابع : أنها عامة في كل المؤمنين ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء .