إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم هو الذي أنزل عليك [ ص: 369 ] الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد
قوله عز وجل:
هو الذي أنزل عليك الكتاب يعني القرآن.
منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات اختلف المفسرون في تأويله على سبعة أقاويل: أحدها: أن المحكم الناسخ ، والمتشابه المنسوخ ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود. والثاني: أن المحكم ما أحكم الله بيان حلاله وحرامه فلم تشتبه معانيه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد . والثالث: أن المحكم ما لم يحتمل من التأويل إلا وجها واحدا ، والمتشابه ما احتمل أوجها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ومحمد بن جعفر بن الزبير. والرابع: أن
المحكم الذي لم تتكرر ألفاظه ، والمتشابه الذي تكررت ألفاظه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد . والخامس: أن المحكم الفرائض والوعد والوعيد ، والمتشابه القصص والأمثال. والسادس: أن المحكم ما عرف العلماء تأويله وفهموا معناه وتفسيره ، والمتشابه ما لم يكن إلى علمه سبيل مما استأثر الله بعلمه ، كقيام الساعة ، وطلوع الشمس من مغربها ، وخروج
عيسى ونحوه ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله. والسابع: أن المحكم ما قام بنفسه ولم يحتج إلى استدلال.
[ ص: 370 ]
ويحتمل ثامنا: أن المحكم ما كانت معاني أحكامه معقولة ، والمتشابه ما كانت معاني أحكامه غير معقولة ، كأعداد الصلوات ، واختصاص الصيام بشهر رمضان دون شعبان. وإنما جعله محكما ومتشابها استدعاء للنظر من غير اتكال على الخبر ، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(القرآن على ثلاثة أجزاء: حلال فاتبعه ، وحرام فاجتنبه ، ومتشابه يشكل عليك فكله إلى عالمه . وأما قوله تعالى:
هن أم الكتاب ففيه وجهان: أحدهما: أصل الكتاب. والثاني: معلوم الكتاب. وفيه تأويلان: أحدهما: أنه أراد الآي التي فيها الفرائض والحدود ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر. والثاني: أنه أراد فواتح السور التي يستخرج منها القرآن ، وهو قول
أبي فاختة. ويحتمل ثالثا: أن يريد به أنه معقول المعاني لأنه يتفرع عنه ما شاركه في معناه ، فيصير الأصل لفروعه كالأم لحدوثها عنه ، فلذلك سماه أم الكتاب.
فأما الذين في قلوبهم زيغ فيه تأويلان: أحدهما: ميل عن الحق. والثاني: شك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
فيتبعون ما تشابه منه فيه ثلاثة تأويلات: أحدها: أنه الأجل الذي أرادت اليهود أن تعرفه من الحروف المقطعة من حساب الجمل في انقضاء مدة النبي صلى الله عليه وسلم. والثاني: أنه معرفة عواقب القرآن في العلم بورود النسخ قبل وقته.
[ ص: 371 ]
والثالث: أن ذلك نزل في
وفد نجران لما حاجوا النبي صلى الله عليه وسلم في
المسيح ، فقالوا: أليس كلمة الله وروحه؟ قال: (بلى) فقالوا: حسبنا ، فأنزل الله تعالى:
فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع. وفي قوله تعالى:
ابتغاء الفتنة أربعة تأويلات: أحدها: الشرك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي . والثاني: اللبس ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد . الثالث: الشبهات التي حاج بها
وفد نجران. والرابع: إفساد ذات البين.
وابتغاء تأويله في التأويل وجهان: أحدهما: أنه التفسير. والثاني: أنه العاقبة المنتظرة.
وما يعلم تأويله إلا الله فيه ثلاثة أقاويل: أحدها: تأويل جميع المتشابه ، لأن فيه ما يعلمه الناس ، وفيه ما لا يعلمه إلا الله ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن . والثاني: أن تأويله يوم القيامة لما فيه من الوعد والوعيد ، كما قال الله تعالى:
هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله [الأعراف: 53] يعني يوم القيامة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
[ ص: 372 ]
والثالث: تأويله وقت حلوله ، قاله بعض المتأخرين.
والراسخون في العلم فيه وجهان: أحدهما: يعني الثابتين فيه ، العاملين به. والثاني: يعني المستنبطين للعلم والعاملين ، وفيهم وجهان: أحدهما: أنهم داخلون في الاستثناء ، وتقديره: أن الذي يعلم تأويله الله والراسخون في العلم جميعا. روى
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال: أنا ممن يعلم تأويله. الثاني: أنهم خارجون من الاستثناء ، ويكون معنى الكلام: ما يعلم تأويله إلا الله وحده ، ثم استأنف فقال:
والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا يحتمل وجهين: أحدهما: علم ذلك عند ربنا. والثاني: ما فصله من المحكم والمتشابه ، فنزل من عند ربنا.