وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين قل إني نهيت أن أعبد الذين تدعون من دون الله قل لا أتبع أهواءكم قد ضللت إذا وما أنا من المهتدين قل إني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين
قوله عز وجل:
قل إني على بينة من ربي في البينة هنا قولان: أحدهما: الحق الذي بان له. والثاني: المعجز في القرآن.
وكذبتم به فيه وجهان: أحدهما: وكذبتم بالبينة. والثاني: وكذبتم بربكم.
[ ص: 121 ] ما عندي ما تستعجلون فيه قولان: أحدهما: ما يستعجلون به من العذاب الذي أوعدوا به قبل وقته ، كقوله تعالى:
ويستعجلونك بالعذاب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن . والثاني: ما استعجلوه من اقتراح الآيات لأنه طلب الشيء في غير وقته ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .
إن الحكم إلا لله فيه تأويلان: أحدهما: الحكم في الثواب والعقاب. والثاني: الحكم في تمييز الحق من الباطل.
يقص الحق قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم يقص بصاد غير معجمة من القصص وهو الإخبار به ، وقرأ الباقون "يقضي" بالضاد معجمة من القضاء ، وهو صنع الحق وإتمامه. قوله عز وجل:
وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو فيه وجهان: أحدهما: خزائن غيب السماوات والأرض والأرزاق والأقدار ، وهو معنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني: الوصول إلى العلم بالغيب.
ويعلم ما في البر والبحر فيه وجهان: أحدهما: أن ما في البر ما على الأرض ، وما في البحر ما على الماء ، وهو الظاهر ، وبه قال الجمهور . والثاني: أن البر القفر ، والبحر القرى لوجود الماء فيها ، فلذلك سميت بحرا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
وما تسقط من ورقة إلا يعلمها يعني قبل يبسها وسقوطها.
ولا حبة في ظلمات الأرض يحتمل وجهين:
[ ص: 122 ] أحدهما: ما في بطنها من بذر. والثاني: ما تخرجه من زرع.
ولا رطب ولا يابس يحتمل وجهين: أحدهما: أن الرطب النبات واليابس الجواهر. والثاني: أن الرطب الحي ، واليابس الميت.
إلا في كتاب مبين يعني في اللوح المحفوظ.