واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب
قوله عز وجل:
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة فيها أربعة أقاويل: أحدها: أنه المنكر ، أمر الله تعالى المؤمنين ألا يقروه بين أظهرهم فيعمهم العذاب قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني: أنها الفتنة بالأموال والأولاد كما قال تعالى :
إنما أموالكم وأولادكم فتنة [الأنفال: 28] قاله
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود. والثالث: أن الفتنة ها هنا البلية التي يبلى الإنسان بها ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن . والرابع: أنها نزلت في النكاح بغير ولي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15531بشر بن الحارث. ويحتمل خامسا: أنها إظهار البدع. وفي قوله تعالى:
لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة وجهان: أحدهما: لا تصيبن الفتنة الذين ظلموا.
الثاني: لا يصيبن عقاب الفتنة ، فتكون لأهل الجرائم عقوبة ، ولأهل الصلاح ابتلاء. وفيه وجه ثالث: أنه دعاء للمؤمن أن لا تصيبه فتنة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش.