الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال
قوله عز وجل:
الله يعلم ما تحمل كل أنثى قال
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح يعلم أذكر هو أم أنثى. ويحتمل وجها آخر: يعلم أصالح هو أم طالح.
وما تغيض الأرحام وما تزداد فيه خمسة تأويلات: أحدها:
وما تغيض الأرحام بالسقط الناقص
وما تزداد بالولد التام ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن.
الثاني:
وما تغيض الأرحام بالوضع لأقل من تسعة أشهر ،
وما تزداد بالوضع لأكثر من تسعة أشهر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك: وضعتني أمي وقد حملتني في بطنها سنتين وولدتني وقد خرجت سني.
الثالث:
وما تغيض الأرحام بانقطاع الحيض في الحمل
وما تزداد بدم النفاس بعد الوضع. قال
مكحول: جعل الله تعالى دم الحيض غذاء للحمل.
الرابع:
وما تغيض الأرحام بظهور الحيض من أيام على الحمل ، وفي ذلك
[ ص: 97 ]
نقص في الولد
وما تزداد في مقابلة أيام الحيض من أيام الحمل ، لأنها كلما حاضت على حملها يوما ازدادت في طهرها يوما حتى يستكمل حملها تسعة أشهر طهرا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة.
الخامس:
وما تغيض الأرحام من ولدته قبل
وما تزداد من تلده من بعد ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة. وكل شيء عنده بمقدار فيه وجهان: أحدهما: في الرزق والأجل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثاني: فيما تغيض الأرحام وما تزداد ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك . ويحتمل ثالثا: أن كل شيء عنده من ثواب وعقاب بمقدار الطاعة والمعصية.