وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون
قوله عز وجل:
وما أهلكنا من قرية يعني من أهل قرية.
إلا ولها كتاب معلوم يحتمل وجهين: أحدهما: أجل مقدر.
الثاني: فرض محتوم. قوله عز وجل:
ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون يحتمل وجهين: أحدهما: لا يتقدم هلاكهم عن أجله ولا يتأخر عنه.
الثاني: لا يموتون قبل العذاب فيستريحوا ، ولا يتأخر عنهم فيسلموا. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن فيه تأويلا ثالثا: ما سبق من أمة رسولها وكتابها فتعذب قبلهما ولا يستأخر الرسول والكتاب عنها.