فأخذتهم الصيحة مشرقين فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل إن في ذلك لآيات للمتوسمين وإنها لبسبيل مقيم إن في ذلك لآية للمؤمنين [ ص: 167 ] قوله تعالى:
إن في ذلك لآيات للمتوسمين فيه خمسة أوجه: أحدها: للمتفرسين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=909762 (اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله) ثم تلا هذه الآية الثاني: للمعتبرين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثالث: للمتفكرين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد.
الرابع: للناظرين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك . قال
زهير بن أبي سلمى :
وفيهن ملهى للصديق ومنظر أنيق لعين الناظر المتوسم
الخامس: للمبصرين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : هم الذين يتوسمون الأمور
[ ص: 168 ] فيعلمون أن الذي أهلك قوم
لوط قادر على أن يهلك الكفار ، ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة للنبي صلى الله عليه وسلم
إني توسمت فيك الخير أعرفه والله يعلم أني ثابت البصر
قوله عز وجل:
وإنها لبسبيل مقيم فيه تأويلان: أحدهما: لهلاك دائم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني: لبطريق معلم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد . يعني بقوله وإنما أهل مدائن قوم
لوط وأصحاب الأيكة قوم
شعيب.