فصل الاستعاذة
ثبت بالكتاب والسنة، أن
يستعيذ القارئ لقراءة القرآن، فيقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهو نص الكتاب.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=662595أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه ".
وفي الاستعاذة وجهان:
أحدهما: أنها الاستجارة بذي منعة.
والثاني: أنها الاستعاذة عن خضوع.
[ ص: 43 ]
وفي موضعها وجهان:
أحدهما أنها خبر يخبر به المرء عن نفسه، بأنه مستعيذ بالله.
والثاني: أنها في معنى الدعاء، وإن كانت بلفظ الخبر، كأنه يقول: أعذني يا سميع، يا عليم من الشيطان الرجيم، يعني أنه سميع الدعاء، عليم بالإجابة.
وفي قوله: " من الشيطان " وجهان:
أحدهما: من وسوسته.
والثاني: من أعوانه.
وفي " الرجيم " وجهان:
أحدهما: يعني الراجم، لأنه يرجم بالدواهي والبلايا.
والثاني: أنه بمعنى المرجوم، وفيه وجهان:
أحدهما: أنه مرجوم بالنجوم.
والثاني: أنه المرجوم بمعنى المشئوم.
وفيه وجه ثالث: أن المرجوم الملعون والملعون المطرود.
وقوله: " من نفخه ونفثه وهمزه " يعني بالنفخ: الكبر، وبالنفث: السحر، وبالهمز: الجنون، والله أعلم.
[ ص: 44 ] [ ص: 45 ]