وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا [ ص: 253 ] قوله عز وجل:
وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس فيه ثلاثة أقاويل: أحدها: معناه أحاطت بالناس قدرته فهم في قبضته ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16406وابن أبي نجيح.
الثاني: أحاط علمه بالناس ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي.
الثالث: أنه عصمك من الناس أن يقتلوك حتى تبلغ رسالة ربك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة. وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس فيه ثلاثة أقاويل: أحدها: أنها رؤيا عين ليلة الإسراء به من
مكة إلى
بيت المقدس ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=16406وابن أبي نجيح nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد ، وكانت الفتنة ارتداد قوم كانوا أسلموا حين أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه أسري به.
الثاني: أنها رؤيا نوم رأى فيها أنه يدخل
مكة ، فعجل النبي صلى الله عليه وسلم قبل الوقت يوم
الحديبية ، فرجع فقال ناس قد كان قال إنه سيدخلها فكانت رجعته فتنتهم ، وهذا مروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا.
الثالث: أنها رؤيا منام رأى فيها قوما يعلون على منابره ينزون نزو القردة فساءه ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد. وقيل إنه ما استجمع ضاحكا حتى مات صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى هذه الآية.
والشجرة الملعونة في القرآن فيها أربعة أقاويل: أحدها: أنها شجرة الزقوم طعام الأثيم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد. وكانت فتنتهم بها قول
أبي جهل وأشياعه: النار تأكل الشجر فكيف تنبتها؟!.
[ ص: 254 ] الثاني: هي الكشوت التي تلتوي على الشجر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثالث: أنهم اليهود تظاهروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الأحزاب ، قاله
ابن بحر.
الرابع:
أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في منامه قوما يصعدون المنابر ، فشق عليه ، فأنزل الله تعالى والشجرة الملعونة في القرآن قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب. والشجرة كناية عن المرأة ، والجماعة أولاد المرأة كالأغصان للشجر.