وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر كان يئوسا قل كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا
قوله عز وجل:
وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه يحتمل وجهين: أحدهما: إذا أنعمنا عليه بالصحة والغنى أعرض ونأى وبعد من الخير.
الثاني: إذا أنعمنا عليه بالهداية أعرض عن السماع وبعد من القبول . وفي قوله
ونأى بجانبه وجهان: أحدهما: أعجب بنفسه ؛ لأن المعجب نافر من الناس متباعد عنهم.
الثاني: تباعد من ربه.
وإذا مسه الشر كان يئوسا يحتمل إياسه من الفرج إذا مسه الشر وجهين: أحدهما: بجحوده وتكذيبه.
الثاني: بعلمه بمعصيته أنه معاقب على ذنبه. وفي
الشر ها هنا ثلاثة تأويلات:
[ ص: 269 ] أحدها: أنه الفقر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الثاني: أنه السقم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي.
الثالث: السيف ، وهو محتمل. قوله عز وجل:
قل كل يعمل على شاكلته فيه ستة تأويلات: أحدها: على حدته ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الثاني: على طبيعته ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثالث: على بيته ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الرابع: على دينه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد.
الخامس: على عادته.
السادس: على أخلاقه.
فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا فيه وجهان: أحدهما: أحسن دينا.
الثاني: أسرع قبولا.