قوله تعالى :
وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض . الآية . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام قال : أنزل الله فينا خاصة معشر
قريش والأنصار : وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله وذلك أنا معشر
قريش لما قدمنا
المدينة قدمنا ولا أموال لنا، فوجدنا
الأنصار نعم الإخوان، فواخيناهم ووارثناهم، فآخى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد، وآخى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فلانا، وآخى
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رجلا من
بني زريق بن سعد الزرقي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : وواخيت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك، ووارثونا
[ ص: 220 ] ووارثناهم، فلما كان يوم
أحد قيل لي : قتل أخوك
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك . فجئته فانتقلته، فوجدت السلاح قد ثقله فيما نرى، فوالله يا بني لو مات يومئذ عن الدنيا ما ورثه غيري، حتى أنزل الله هذه الآية فينا معشر
قريش والأنصار خاصة، فرجعنا إلى مواريثنا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير، أنه كتب إلى
شريح القاضي : إنما نزلت هذه الآية أن الرجل كان يعاقد الرجل، يقول : ترثني وأرثك . فنزلت :
وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله فلما نزلت ترك ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قيل له : إن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود لا يورث الموالي دون ذوي الأرحام، ويقول : إن ذوي الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : هيهات هيهات! أين ذهب؟! إنما كان المهاجرون يتوارثون دون الأعراب، فنزلت :
وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله يعني : أنه يورث المولى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله قال : نسخت هذه الآية ما كان قبلها من مواريث العقد والحلف والمواريث بالهجرة، وصارت لذوي الأرحام . قال : والوالد
[ ص: 221 ] أولى من الأخ، والأخ والأخت أولى من ابن الأخ، وابن الأخ أولى من العم، والعم أولى من ابن العم، وابن العم أولى من الخال وليس للخال ولا العمة ولا الخالة من الميراث نصيب في قول
زيد، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يعطي ثلثي المال للعمة، والثلث للخالة، إذا لم يكن له وارث، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود يردان ما فضل من الميراث على ذوي الأرحام، على قدر سهمانهم، غير الزوج والمرأة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كان لا يرث الأعرابي المهاجر، حتى أنزل الله :
وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : توارث المسلمون لما قدموا
المدينة بالهجرة، ثم نسخ ذلك فقال :
وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، وورث بعضهم من بعض، حتى نزلت هذه الآية : وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله فتركوا ذلك وتوارثوا بالنسب .
[ ص: 222 ]