قوله تعالى :
ما ننسخ من آية أو ننسها الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " الكنى "،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر [ ص: 543 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان مما ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بالليل، وينساه بالنهار، فأنزل الله :
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939282قرأ رجلان من الأنصار سورة أقرأهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانا يقرآن بها، فقاما يقرآن ذات ليلة يصليان، فلم يقدرا منها على حرف، فأصبحا غاديين على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنها مما نسخ أو نسي، فالهوا عنها . فكان
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يقرؤها :
ما ننسخ من آية أو ننسها بضم النون خفيفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في كتاب " المصاحف "،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الدلائل “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أقرؤنا
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي وأقضانا
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، وإنا لندع شيئا من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي، وذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبيا يقول : لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد قال الله (ما ننسخ من آية أو ننسأها) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في " ناسخه "، وابنه في " المصاحف "،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم [ ص: 544 ] وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص أنه قرأ (ما ننسخ من آية أو تنساها) فقيل له : إن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يقرأ
ننسها فقال
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد : إن القرآن لم ينزل على
المسيب ولا على آل المسيب . قال الله :
سنقرئك فلا تنسى [ الأعلى : 6]،
واذكر ربك إذا نسيت [ الكهف : 24] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الأسماء والصفات “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (ما ننسخ من آية أو ننساها) يقول : ما نبدل من آية أو نتركها لا نبدلها
نأت بخير منها أو مثلها يقول : خير لكم لكم في المنفعة وأرفق بكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : يقول الله تعالى (ما ننسخ من آية أو ننسأها) أي نؤخرها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أنه قرأ (أو ننسأها) .
[ ص: 545 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في “ ناسخه “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي (ما ننسخ من آية أو ننسك) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في “ ناسخه “،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الأسماء والصفات “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
ما ننسخ من آية قال : نثبت خطها ونبدل حكمها (أو ننسأها) قال : نؤخرها عندنا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير في قوله : (ما ننسخ من آية أو ننساها) يقول : أو نتركها نرفعها من عندهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود (ما ننسك من آية أو ننسخها) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في “ ناسخه “،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كانت الآية تنسخ الآية، وكان نبي الله يقرأ الآية والسورة وما شاء الله من السورة ثم ترفع فينسيها الله نبيه، فقال الله يقص على نبيه
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها يقول : فيها تخفيف فيها رخصة فيها أمر فيها نهي .
[ ص: 546 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في “ ناسخه “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : (ما ننسخ من آية أو ننسأها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) . ثم قال :
وإذا بدلنا آية مكان آية [ النحل : 101] وقال :
يمحو الله ما يشاء ويثبت [ الرعد : 39] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال : يقولون : (ما ننسخ من آية أو ننساها) كان الله أنزل أمورا من القرآن ثم رفعها، فقال :
نأت بخير منها أو مثلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
أو ننسها قال : إن نبيكم صلى الله عليه وسلم أقرئ قرآنا ثم أنسيه فلم يكن شيئا، ومن القرآن ما قد نسخ وأنتم تقرءونه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في “ ناسخه “،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في " المصاحف "
nindex.php?page=showalam&ids=12002وأبو ذر الهروي في " فضائله " عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن رجلا كانت معه سورة فقام من الليل فقام بها فلم يقدر عليها، وقام آخر يقرأ بها فلم يقدر عليها، وقام آخر فلم يقدر عليها، فأصبحوا فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتمعوا عنده فأخبروه، فقال : إنها نسخت البارحة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في “ ناسخه “،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الدلائل “
[ ص: 547 ] من وجه آخر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة أن رهطا من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن رجلا قام من جوف الليل يريد أن يفتتح سورة كان قد وعاها، فلم يقدر منها على شيء إلا بسم الله الرحمن الرحيم، ووقع ذلك لناس من أصحابه، فأصبحوا فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السورة، فسكت ساعة لم يرجع إليهم شيئا، ثم قال : نسخت البارحة . فنسخت من صدورهم ومن كل شيء كانت فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في “ ناسخه “،
nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الدلائل “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : أنزل الله في الذين قتلوا
ببئر معونة قرآنا قرأناه حتى نسخ بعد : (أن بلغوا قومنا أنا قد لقينا ربنا فرضي عنا وأرضانا) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في “ الحلية “،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الدلائل “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال : كنا نقرأ سورة نشبهها في الطول والشدة بـ " براءة " فأنسيتها غير أني حفظت منها : (لو كان لابن
آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوفه إلا التراب) ، وكنا نقرأ سورة نشبهها
[ ص: 548 ] بإحدى المسبحات، أولها :
سبح لله ما في السماوات فأنسيناها غير أني حفظت منها :
يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في " فضائله "،
nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال : نزلت سورة شديدة نحو " براءة " في الشدة ثم رفعت وحفظ منها : (إن الله سيؤيد الدين بأقوام لا خلاق لهم) .
ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس : (ليؤيدن الله هذا الدين برجال ما لهم في الآخرة من خلاق، ولو أن لابن
آدم واديين من مال لتمنى واديا ثالثا، ولا يملأ جوف ابن
آدم إلا التراب، إلا من تاب فيتوب الله عليه والله غفور رحيم) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " الأوسط "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " عن
nindex.php?page=showalam&ids=397أبي واقد الليثي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701745كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوحي إليه أتيناه فعلمنا مما أوحي إليه . قال : فجئته ذات يوم فقال : إن الله يقول : (إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، ولو أن لابن آدم واديا لأحب أن يكون إليه [ ص: 549 ] الثاني، ولو كان له الثاني لأحب أن يكون إليهما الثالث، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699322كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضة لابتغى الثالث، ولا يملأ بطن ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699322كنا نقرأ : (لو أن لابن آدم ملء واد مالا لأحب إليه مثله، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655957لو أن لابن آدم ملء واد مالا لأحب أن له إليه مثله، ولا يملأ عين ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب . قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فلا [ ص: 550 ] أدري أمن القرآن هو أم لا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة nindex.php?page=hadith&LINKID=655959سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصلاة : (لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى إليه ثانيا، ولو أعطي ثانيا لابتغى ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر قال : في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب : (ابن
آدم لو أعطي واديا من مال لالتمس ثانيا، ولو أعطي واديين من مال لالتمس ثالثا، ولا يملأ جوف ابن
آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681158كنا نقرأ : (لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم وإن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : إن الله بعث
محمدا بالحق، وأنزل معه الكتاب، فكان فيما أنزل عليه آية الرجم، فرجم ورجمنا بعده، ثم قال : قد كنا نقرأ : (ولا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم) .
[ ص: 551 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي وأبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، قال :
كنا نقرأ فيما نقرأ : (لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم) ثم قال لزيد بن ثابت : أكذلك يا زيد؟ قال : نعم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في " التمهيد " من طريق
عدي بن عدي بن عميرة بن فروة، عن أبيه، عن جده
عميرة بن فروة، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال
nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي : أوليس كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله : (إن انتفاءكم من آبائكم كفر بكم)، فقال : بلى، ثم قال : أوليس كنا نقرأ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656319 (الولد للفراش وللعاهر الحجر)، فيما فقدنا من كتاب الله فقال
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي : بلى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف : ألم تجد فيما أنزل علينا : (أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة)، فإنا لا نجدها؟ قال : أسقطت فيما أسقط من القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس، nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في " المصاحف " عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : لا يقولن أحدكم : قد أخذت القرآن كله . ما يدريه ما كله؟ قد ذهب
[ ص: 552 ] منه قرآن كثير، ولكن ليقل : قد أخذت ما ظهر منه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " المصنف "،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ الدلائل “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة السلماني قال : القراءة التي عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الذي قبض فيه هذه القراءة التي يقرؤها الناس التي جمع
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان الناس عليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري، وابن أشتة في " المصاحف " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103380كان جبريل يعارض النبي صلى الله عليه وسلم كل سنة في شهر رمضان، فلما كان العام الذي قبض فيه عارضه مرتين، فيرون أن تكون قراءتنا هذه على العرضة الأخيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=684092قال لنا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أي القراءتين تعدون أول؟ قلنا : قراءة عبد الله، وقراءتنا هي الأخيرة، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعرض عليه جبريل القرآن كل سنة مرة في شهر رمضان، وإنه عرضه عليه في آخر سنة مرتين، فشهد منه عبد الله ما نسخ وما بدل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683209قال لنا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أي القرآن [ ص: 553 ] تعدون أول؟ قلنا : قراءة عبد الله . ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان يعرض القرآن على جبريل كل سنة مرة، وإنه عرضه عليه في آخر سنة مرتين، فقراءة عبد الله آخرهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890987كان جبريل يعارض النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن في كل سنة مرة، وإنه عارضه بالقرآن في آخر سنة مرتين، فأخذته من النبي صلى الله عليه وسلم ذلك العام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : لو أعلم أحدا أحدث بالعرضة الأخيرة مني لرحلت إليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة قال :
عرض القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عرضات فيقولون : إن قراءتنا هذه هي العرضة الأخيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940أبو جعفر النحاس في “ ناسخه “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11827أبي البختري قال : دخل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب المسجد فإذا رجل يخوف فقال : ما هذا؟ فقالوا : رجل يذكر الناس، فقال : ليس برجل يذكر الناس ولكنه يقول : أنا فلان بن فلان، فاعرفوني . فأرسل إليه فقال : أتعرف الناسخ من المنسوخ؟ فقال : لا، قال : فاخرج من مسجدنا ولا تذكر فيه .
[ ص: 554 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ، كلاهما في " الناسخ والمنسوخ "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي قال : مر
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه برجل يقص فقال : أعرفت الناسخ من المنسوخ؟ قال : لا، قال : هلكت وأهلكت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك بن مزاحم قال : مر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بقاص يقص فركله برجله، وقال : أتدري الناسخ من المنسوخ؟ قال : لا . قال : هلكت وأهلكت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي في " مسنده "
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : إنما يفتي الناس أحد ثلاثة؛ رجل يعلم ناسخ القرآن من منسوخه، وذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ورجل قاض لا يجد من القضاء بدا، ورجل أحمق متكلف . فلست بالرجلين الماضيين، فأكره أن أكون الثالث .