قوله تعالى :
وجاءه قومه الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
وجاءه قومه يهرعون إليه ) قال : يسرعون (
ومن قبل كانوا يعملون السيئات ) قال : يأتون الرجال .
[ ص: 108 ]
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
وجاءه قومه يهرعون إليه ) قال : يسعون إليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل (
يهرعون إليه ) قال : يقبلون إليه بالغضب ، قال : وهل تعرف
العرب ذلك قال : نعم أما سمعت الشاعر وهو يقول :
أتونا يهرعون وهم أسارى سيوفهم على رغم الأنوف
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله : (
ومن قبل كانوا يعملون السيئات ) قال : ينكحون الرجال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
قال يا قوم هؤلاء بناتي ) قال : ما عرض
لوط عليه السلام بناته على قومه لا سفاحا ولا نكاحا إنما قال : هؤلاء بناتي نساؤكم لأن النبي إذا كان بين ظهري قوم فهو أبوهم قال الله في القرآن ( وأزواجه أمهاتهم وهو أبوهم ) في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
هؤلاء بناتي ) قال : لم يكن بناته ولكن كن من أمته وكل نبي أبو أمته .
[ ص: 109 ]
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : إنما دعاهم إلى نسائهم وكل نبي أبو أمته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله : (
هؤلاء بناتي ) قال : عرض عليهم نساء أمته كل نبي فهو أبو أمته وفي قراءة
عبد الله ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من طريق
جويبر nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لما سمعت الفسقة بأضياف
لوط جاءوا إلى باب
لوط فأغلق
لوط عليهم الباب دونهم ثم اطلع عليهم فقال : (
هؤلاء بناتي ) ، يعرض عليهم بناته بالنكاح والتزويج ولم يعرضها عليهم للفاحشة وكانوا كفارا وبناته مسلمات فلما رأى البلاء وخاف الفضيحة عرض عليهم التزويج وكان اسم ابنتيه إحداهما
رعوثا والأخرى
رميثا ويقال :
زبوثا إلى قوله : (
أليس منكم رجل رشيد ) أي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فلما لم يتناهوا ولم يردهم قوله ولم يقبلوا شيئا مما عرض عليهم من أمر بناته قال : (
لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) يعني عشيرة أو شيعة تنصرني
[ ص: 110 ]
لحلت بينكم وبين هذا فكسروا الباب ودخلوا عليه وتحول
جبريل في صورته التي يكون فيها في السماء ثم قال : يا
لوط لا تخف نحن الملائكة لن يصلوا إليك وأمرنا بعذابهم ، فقال
لوط : يا
جبريل الآن تعذبهم - وهو شديد الأسف عليهم - قال
جبريل : موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن الله يعبي العذاب في أول الليل إذا أراد أن يعذب قوما ثم يعذبهم في وجه الصبح ، قال : فهيئت الحجارة لقوم
لوط في أول الليل لترسل عليهم غدوة وكذلك عذبت الأمم
عاد وثمود بالغداة فلما كان عند وجه الصبح عمد
جبريل إلى قرى لوط بما فيها من رجالها ونسائها وثمارها وطيرها فحواها وطواها ثم قلعها من تخوم الثرى ثم احتملها من تحت جناحه ثم رفعها إلى السماء الدنيا فسمع سكان سماء الدنيا أصوات الكلاب والطير والرجال والنساء من تحت جناح
جبريل ثم أرسلها منكوسة ثم أتبعها بالحجارة وكانت الحجارة للرعاة والتجار ومن كان خارجا عن مدائنهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان قال : عرض عليهم بناته تزويجا وأراد أن يقي أضيافه بتزويج بناته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
هؤلاء بناتي هن أطهر لكم ) قال : أمرهم
لوط بتزويج النساء وقال : (
هن أطهر [ ص: 111 ]
لكم ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي (
ولا تخزون في ضيفي ) يقول : ولا تفضحوني .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
أبي مالك (
أليس منكم رجل رشيد ) قال : رجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (
أليس منكم رجل رشيد ) قال : رجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الأسماء والصفات» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (
أليس منكم رجل رشيد ) قال : واحد يقول لا إله إلا الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله : (
قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق وإنك لتعلم ما نريد ) قال : إنما نريد الرجال قال لوط : (
لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) يقول : إلى جند شديد لقاتلتكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
أو آوي إلى ركن [ ص: 112 ]
شديد ) قال : عشيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة (
أو آوي إلى ركن شديد ) قال : العشيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، أنه خطب فقال عشيرة الرجل للرجل خير من الرجل لعشيرته ، إنه إن كف يدا واحدة وكفوا عنه أيديا كثيرة مع مودتهم وحفاظتهم ونصرتهم حتى لربما غضب الرجل للرجل وما يعرفه إلا بحسبه وسأتلوا عليكم بذلك آيات من كتاب الله تعالى فتلا هذه الآية (
لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : والركن الشديد : العشيرة ، فلم يكن
للوط عليه السلام عشيرة فوالذي لا إله غيره ما بعث الله نبيا بعد
لوط إلا في ثروة من قومه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله : (
أو آوي إلى ركن شديد ) قال : بلغني أنه لم يبعث نبي بعد
لوط إلا في ثروة من قومه حتى النبي صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
أن هذه الآية لما نزلت ( لو أن لي بكم قوة [ ص: 113 ]
أو آوي إلى ركن شديد ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله أخي لوطا لقد كان يأوي إلى ركن شديد فلأي شيء استكان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال ذكر لنا
nindex.php?page=hadith&LINKID=689472أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ هذه الآية قال : رحم الله لوطا إن كان ليأوي إلى ركن شديد وذكر لنا أن الله لم يبعث نبيا بعد لوط إلا في ثروة من قومه حتى بعث الله نبيكم صلى الله عليه وسلم في ثروة من قومه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال
لوط عليه السلام (
لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) فوجد عليه الرسل وقالوا : يا
لوط إن ركنك لشديد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ما بعث الله نبيا بعد
لوط إلا في عز من قومه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في «الأدب»
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قوله : (
أو آوي إلى ركن شديد ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=688887رحم الله لوطا كان يأوي إلى ركن شديد - يعني [ ص: 114 ]
الله تعالى - فما بعث الله بعده نبيا إلا في ثروة من قومه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=653124أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يغفر الله للوط إن كان ليأوي إلى ركن شديد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=847176رحم الله لوطا إن كان ليأوي إلى ركن شديد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
عبد الرحمن بن بشر الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الناس كانوا أنذروا قوم لوط فجاءتهم الملائكة عشية فمروا بناديهم فقال قوم لوط بعضهم لبعض : لا تنفروهم ولم يروا قوما قط أحسن من الملائكة فلما دخلوا على لوط عليه السلام راودوه عن ضيفه فلم يزل بهم حتى عرض عليهم بناته فأبوا فقالت الملائكة ( إنا رسل ربك لن يصلوا إليك ) قال : رسل ربي قالوا : نعم ، قال لوط : فالآن إذن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان قال : لما أرسلت الرسل إلى قوم
لوط ليهلكوهم قيل لهم : لا تهلكوا قوم
لوط حتى يشهد عليهم
لوط ثلاث مرات وكان طريقهم على
إبراهيم [ ص: 115 ]
خليل الرحمن (
فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط ) وكانت مجادلته إياهم قال : أرأيتم إن كان فيهم خمسون من المؤمنين أتهلكونهم قالوا : لا ، قال : فأربعون قالوا : لا ، حتى انتهى إلى عشرة أو خمسة قال : فأتوا
لوطا وهو في أرض له يعمل فيها فحسبهم ضيفانا فأقبل حتى أمسى إلى أهله فمشوا معه فالتفت إليهم فقال : ما ترون ما يصنع هؤلاء قالوا : وما يصنعون قال : ما من الناس أحد شر منهم ، فمشوا معه حتى قال ذلك ثلاث مرات فانتهى بهم إلى أهله فانطلقت عجوز السوء امرأته فأتت قومه فقالت : لقد تضيف
لوط الليلة قوما ما رأيت قط أحسن ولا أطيب ريحا منهم فأقبلوا إليه يهرعون فدافعوه بالباب حتى كادوا يغلبون عليه ، فقال ملك بجناحه فسفقه دونهم وعلا الإجار وعلوا معه فجعل يقول : (
هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ) إلى قوله : (
أو آوي إلى ركن شديد ) فقالوا (
إنا رسل ربك لن يصلوا إليك ) فذلك حين علم أنهم رسل الله وقال ملك بجناحه فما غشي تلك الليلة بجناحه أحد إلا عمي فباتوا بشر ليلة عميا ينتظرون العذاب فاستأذن
جبريل عليه السلام في هلاكهم فأذن له فاحتمل الأرض التي كانوا عليها وأهوى بها حتى سمع أهل سماء الدنيا ضغاء كلابهم وأوقد تحتهم نارا ثم قلبها بهم فسمعت
[ ص: 116 ]
امرأته الوجبة وهي معهم فالتفتت فأصابها العذاب وتبعت سفارهم بالحجارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لما جاءت رسل الله
لوطا عليه السلام ظن أنهم ضيفان لقوه فأدناهم حتى أقعدهم قريبا وجاء ببناته وهن ثلاثة فأقعدهن بين ضيفانه وبين قومه فجاءه قومه يهرعون إليه فلما رآهم قال : (
هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي ) قالوا (
ما لنا في بناتك من حق وإنك لتعلم ما نريد قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) فالتفت إليه
جبريل عليه السلام فقال : (
إنا رسل ربك لن يصلوا إليك ) فلما دنوا طمس أعينهم فانطلقوا عميا يركب بعضهم بعضا حتى إذا خرجوا إلى الذين بالباب قالوا : جئناكم من عند أسحر الناس ثم رفعت في جوف الليل حتى إنهم ليسمعون صوت الطير في جو السماء ثم قلبت عليهم فمن أصابته الائتفاكة أهلكته ومن خرج منها أتبعته حيث كان حجرا فقتلته فارتحل ببناته حتى إذا بلغ مكان كذا من الشام ماتت ابنته الكبرى فخرجت عندها عين ثم انطلق حيث شاء الله أن يبلغ فماتت الصغرى
[ ص: 117 ]
فخرجت عندها عين فما بقي منهن إلا الوسطى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب «العقوبات» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أغلق
لوط على ضيفه الباب فجاءوا فكسروا الباب فدخلوا فطمس
جبريل أعينهم فذهبت أبصارهم قالوا : يا
لوط جئتنا بسحرة فتوعدوه فأوجس في نفسه خيفة قال يذهب هؤلاء ويذروني ، قال
جبريل لا تخف إنا رسل ربك إن موعدهم الصبح قال
لوط : الساعة ، قال
جبريل أليس الصبح بقريب قال : الساعة ، فرفعت حتى سمع أهل السماء الدنيا نبيح الكلاب ثم أقلبت ورموا بالحجارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله : (
فأسر بأهلك ) يقول : سر بهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
بقطع من الليل ) قال : جوف الليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
بقطع ) قال سواد من الليل .
[ ص: 118 ]
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
بقطع من الليل ) قال : بطائفة من الليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في «الوقف والابتداء» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قول الله (
فأسر بأهلك بقطع من الليل ) ما القطع قال : آخر الليل سحر ، قال
مالك بن كنانة :
ونائحة تقوم بقطع ليل على رجل أهانته شعوب
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
ولا يلتفت منكم أحد ) قال : لا يتخلف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
ولا يلتفت منكم أحد ) قال : لا ينظر وراءه أحد (
إلا امرأتك ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
هارون قال : في حرف
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ( فأسر بأهلك بقطع من الليل إلا امرأتك ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أنها كانت مع
لوط لما خرج من القرية فسمعت الصوت فالتفتت فأرسل الله عليها حجرا
[ ص: 119 ]
فأهلكها ، فهي معلوم مكانها شاذة عن القوم وهي في مصحف
عبد الله ( ولقد وفينا إليه أهله كلهم إلا عجوزا في الغبر ) قال : ولما قيل له (
إن موعدهم الصبح ) ، قال : إني أريد أعجل من ذلك ، قال : (
أليس الصبح بقريب ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : قال
لوط : أهلكوهم الساعة ، قالوا : إنا لم نؤمر إلا بالصبح (
أليس الصبح بقريب ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : قال له
لوط : أهلكوهم الساعة ، قال له
جبريل عليه السلام (
إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب ) فأنزلت على
لوط (
أليس الصبح بقريب ) قال : فأمره أن يسري بأهله بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأته فسار فلما كانت الساعة التي أهلكوا فيها أدخل
جبريل عليه السلام جناحه فرفعها حتى سمع أهل السماء صياح الديكة ونباح الكلاب فجعل عاليها سافلها وأمطر عليها حجارة من سجيل وسمعت
امرأة لوط الهدة فقالت : واقوماه ، فأدركها حجر فقتلها .
[ ص: 120 ]
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
أبي الجلد قال : رأيت
امرأة لوط قد مسخت حجرا تحيض عند رأس كل شهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها ) قال : لما أصبحوا غدا
جبريل على قريتهم ففتقها من أركانها ثم أدخل جناحه ثم حملها على خوافي جناحيه بما فيها ثم صعد بها إلى السماء حتى سمع أهل السماء نباح كلابهم ثم قلبها فكان أول ما سقط منها سرادقها فلم يصب قوما ما أصابهم إن الله طمس على أعينهم ثم قلب قريتهم وأمطر عليهم حجارة من سجيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : لما أصبحوا نزل
جبريل عليه السلام فاقتلع الأرض من سبع أرضين فحملها حتى بلغ السماء الدنيا ثم أهوى بها جبريل إلى الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، أن
جبريل عليه السلام أتى
قرية لوط فأدخل يده تحت القرية ثم رفعها حتى سمع أهل السماء الدنيا نباح كلابها
[ ص: 121 ]
وأصوات ديوكها ثم قلبها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه أن
جبريل قلع الأرض يوم قوم
لوط حتى سمع أهل السماء نباح الكلاب وأصوات الدياك وأمطر عليهم الكبريت والنار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أن
جبريل عليه السلام اجتث
مدينة قوم لوط من الأرض ثم رفعها بجناحه حتى بلغ بها حيث شاء الله ثم جعل عاليها سافلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال : حدثت أن الله تعالى بعث
جبريل عليه السلام إلى
المؤتفكة مؤتفكة قوم
لوط فاحتملها بجناحه ثم صعد بها حتى إن أهل السماء الدنيا ليسمعون نباح كلابهم وأصوات دجاجهم ثم أتبعها الله بالحجارة يقول الله تعالى (
جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل ) فأهلكها الله ومن حولها من المؤتفكات وكن خمسا
ضبعة وصعرة وعمرة [ ص: 122 ] ودوما وسدوم وهي القرية العظمى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أنها ثلاث قرى فيها من العدد ما شاء الله أن يكون من الكثرة ذكر لنا أنه كان فيها أربعة آلاف ألف وهي
سدوم قرية بين
المدينة والشام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
حجارة من سجيل ) قال : من طين ، وفي قوله : (
مسومة ) قال : التسويم بياض في حمرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
حجارة من سجيل ) قال : هي بالفارسية سنك وكل حجر وطين ، وفي قوله : (
مسومة ) قال : معلمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
حجارة من سجيل ) قال : بالفارسية أولها حجارة وآخرها طين ، وفي قوله : (
مسومة ) قال : معلمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد (
حجارة من سجيل ) قال : هي
[ ص: 123 ]
كلمة أعجمية عربت سنك وكل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (
حجارة من سجيل ) قال : حجارة فيها طين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة في قوله : (
حجارة من سجيل ) قالا : من طين منضود مصفوفة مسومة مطوقة بها نصح من حمرة (
وما هي من الظالمين ببعيد ) لم يبرأ منها ظالم بعدهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع في قوله : (
منضود ) قال : قد نضد بعضه على بعض ، وفي قوله : (
مسومة ) قال : عليها سيما خطوط غبر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : حجارة مسومة لا تشاكل حجارة الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله : (
حجارة من سجيل ) قال : السماء الدنيا قال : والسماء الدنيا اسمها سجيل .
[ ص: 124 ]
وأخرج
ابن شيبة عن
ابن سابط في قوله : (
حجارة من سجيل ) قال : هي بالفارسية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11979إسحاق بن بشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، أنه سئل هل بقي من قوم
لوط أحد قال : لا إلا رجل بقي أربعين يوما كان تاجرا
بمكة فجاءه حجر ليصيبه في
الحرم فقامت إليه ملائكة
الحرم فقالوا للحجر ارجع من حيث جئت فإن الرجل في
حرم الله ، فرجع الحجر فوقف خارجا من
الحرم أربعين يوما بين السماء والأرض حتى قضى الرجل تجارته فلما خرج أصابه الحجر خارجا من
الحرم ، يقول الله (
وما هي من الظالمين ببعيد ) يعني من ظالمي هذه الأمة ببعيد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
وما هي من الظالمين ببعيد ) قال : يرهب بها
قريشا أن يصيبهم ما أصاب القوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي (
وما هي من الظالمين ببعيد ) يقول : من ظلمة
العرب إن لم يؤمنوا أن يعذبوا بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع في الآية قال : كل ظالم فيما سمعنا قد جعل بحذائه حجر ينتظر متى يؤمر أن يقع به فخوف الظلمة فقال :
[ ص: 125 ]
(
وما هي من الظالمين ببعيد ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة (
وما هي من الظالمين ببعيد ) قال : من ظالمي هذه الأمة ثم يقول : والله ما أجار الله منها ظالما بعد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في «ذم الملاهي» ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «شعب الإيمان» عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ويزيد بن حفصة nindex.php?page=showalam&ids=16228وصفوان بن سليم ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق أنه وجد رجلا في بعض نواحي
العرب ينكح كما تنكح المرأة وقامت عليه بذلك البينة فاستشار
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : إن هذا ذنب لم يعص الله به أمة من الأمم إلا أمة واحدة فصنع الله بها ما قد علمتم أرى أن تحرقه بالنار فاجتمع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على أن يحرقوه بالنار فكتب
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر إلى
خالد أن احرقه بالنار ثم حرقهم
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير في إمارته ثم حرقهم
nindex.php?page=showalam&ids=17243هشام بن عبد الملك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
ربيعة بن أبي عبد الرحمن الرأي قال : عذب الله قوم
لوط فرماهم بحجارة من سجيل فلا ترفع تلك العقوبة عمن عمل عمل قوم
لوط .
[ ص: 126 ]