قوله تعالى :
ولما دخلوا على يوسف الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
آوى إليه أخاه ) قال : ضمه إليه وأنزله معه ، وفي قوله : (
فلا تبتئس ) قال : لا تحزن ولا تيأس ، وفي قوله : (
فلما جهزهم بجهازهم ) قال : لما قضى حاجتهم وكال لهم طعامهم ، وفي قوله : (
جعل السقاية ) قال : هو إناء الملك الذي يشرب منه (
في رحل أخيه ) قال : في متاع أخيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في «المصاحف» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
جعل السقاية ) قال : هو الصواع وكل شيء يشرب منه فهو صواع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : السقاية والصواع شيء واحد يشرب منه
يوسف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : السقاية إناؤه الذي يشرب فيه وكان من فضة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد قال : السقاية هو الصواع وكان كأسا من ذهب فيما يذكرون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
[ ص: 289 ]
(
أيتها العير ) قال : كانت العير حميرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13568وابن منده في «غرائب شعبة» ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
صواع الملك ) قال : شيء يشبه المكوك من فضة كانوا يشربون فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في «الوقف والابتداء»
nindex.php?page=showalam&ids=14708والطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : (
صواع الملك ) قال : الصواع الكأس الذي يشرب فيه ، قال : وهل تعرف
العرب ذلك قال نعم ، أما سمعت
الأعشى وهو يقول :
له درمك في رأسه ومشارب وقدر وطباخ وصاع وديسق
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله : (
صواع الملك ) قال : هو المكوك الذي يلتقي طرفاه كانت تشرب فيه الأعاجم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله : (
صواع الملك ) .
[ ص: 290 ]
قال : كان من فضة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
صواع الملك ) قال : كان من نحاس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه كان يقرأ (
نفقد صواع الملك ) بضم الصاد مع الألف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه كان يقرأ (صاع الملك) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر أنه كان يقرؤها (صوغ الملك) بالغين المعجمة ، قال : كان صيغ من ذهب أو فضة سقايته التي كان يشرب فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء أنه قرأ (نفقد صوع الملك) بعين غير معجمة وصاد مفتوحة .
وأخرج عن
عبد الله بن عون أنه كان يقرأ (صوع الملك) بصاد مضمومة .
[ ص: 291 ]
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه كان يقرأ (صياع الملك) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
ولمن جاء به حمل بعير ) قال : حمل حمار طعام وهي لغة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
حمل بعير ) وقر بعير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
وأنا به زعيم ) يقول كفيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
وأنا به زعيم ) قال : الزعيم هو المؤذن الذي قال : (
أيتها العير ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في «الوقف والابتداء» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن [ ص: 292 ] الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : (
وأنا به زعيم ) ما الزعيم ، قال : الكفيل ، قال فيه
فروة بن مسيك :
أكون زعيمكم في كل عام بجيش جحفل لجب لهام
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في قوله : (
ما جئنا لنفسد في الأرض ) يقول : ما جئنا لنعصي في الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله : (
قالوا فما جزاؤه ) قال : عرفوا الحكم في حكمهم فقالوا (
جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه ) وكان الحكم عند الأنبياء
يعقوب وبنيه عليهم السلام أن يؤخذ السارق بسرقته عبدا يسترق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي قال : أخبروه بما يحكم في بلادهم أنه من سرق أخذ عبدا ، فقالوا (
جزاؤه من وجد في رحله ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
فبدأ بأوعيتهم ) الآية ، قال : ذكر لنا أنه كان كلما فتح متاع رجل استغفر تأثما مما صنع حتى بقي متاع الغلام قال : ما أظن أن هذا
[ ص: 293 ]
أخذ شيئا ، قالوا : بلى فاستبره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله : (
كذلك كدنا ليوسف ) قال : كذلك صنعنا
ليوسف (
ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك ) يقول : في سلطان الملك ، قال : كان في دين ملكهم أنه من سرق أخذت منه السرقة ومثلها معها من ماله فيعطيه المسروق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك ) يقول : في سلطان الملك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي في الآية ، قال : دين الملك لا يؤخذ به من سرق أصلا ولكن الله كاد لأخيه حتى تكلموا بما تكلموا به فأخذهم بقولهم وليس في قضاء الملك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك ) قال : لم يكن ذلك في دين الملك أن يأخذ من سرق عبدا .
[ ص: 294 ]
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي قال : كان حكم الملك أن من سرق ضاعف عليه الغرم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
إلا أن يشاء الله ) قال : إلا بعلة كادها الله
ليوسف عليه السلام فاعتل بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم يقول في هذه الآية (
نرفع درجات من نشاء ) قال : بالعلم ، يرفع الله به من يشاء في الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله : (
نرفع درجات من نشاء ) قال :
يوسف وإخوته أوتوا علما ، فرفعنا
يوسف فوقهم في العلم درجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الأسماء والصفات» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
وفوق كل ذي علم عليم ) قال : يكون هذا أعلم من هذا وهذا أعلم من هذا والله فوق كل عالم .
[ ص: 295 ]
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فحدث بحديث فقال رجل عنده (
وفوق كل ذي علم عليم ) فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بئس ما قلت الله العليم الخبير هو فوق كل عالم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب قال : سأل رجل
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا عن مسألة فقال فيها ، فقال الرجل : ليس هكذا ولكن كذا وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : أصبت وأخطأت (
وفوق كل ذي علم عليم ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الأسماء والصفات» عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله : (
وفوق كل ذي علم عليم ) قال : علم الله فوق كل عالم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير (
وفوق كل ذي علم عليم ) قال : الله أعلم من كل أحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في الآية قال : ليس عالم إلا فوقه عالم حتى ينتهي العلم إلى الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : (
وفوق كل ذي علم عليم ) .
[ ص: 296 ]
قال : يعني الله بذلك نفسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
وفوق كل ذي علم عليم ) قال : هكذا حتى ينتهي العلم إلى الله ، منه بدأ وإليه يعود ، وفي قراءة
عبد الله (وفوق كل عالم عليم) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله : (
وفوق كل ذي علم عليم ) قالا : هو ذلك أيضا
يوسف وإخوته هو فوقهم في العلم .