قوله تعالى :
وفي الأرض قطع متجاورات الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
وفي الأرض قطع متجاورات ) قال : يريد الأرض الطيبة العذبة التي تخرج نباتها بإذن ربها تجاورها السبخة القبيحة المالحة التي لا تخرج وهما أرض واحدة وماؤهما شيء ملح وعذب ، ففضلت إحداهما على الأخرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ليس في الأرض ماء إلا ما نزل من السماء ولكن عروق في الأرض تغيره فمن أراد أن يعود الملح عذبا فليصعد
[ ص: 366 ]
الماء من الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
وفي الأرض قطع متجاورات ) قال : السبخة والعذبة والمالح والطيب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة (
وفي الأرض قطع متجاورات ) قال : قرى متجاورات ، قريب بعضها من بعض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن (
وفي الأرض قطع متجاورات ) قال :
فارس والأهواز والكوفة والبصرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
وفي الأرض قطع متجاورات ) قال : الأرض تنبت حلوا والأرض تنبت حامضا ، وهي متجاورات تسقى بماء واحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير (
وفي الأرض قطع متجاورات ) قال : الأرض الواحدة يكون فيها الخوخ والكمثرى والعنب الأبيض والأسود وبعضه أكثر حملا من بعض وبعضه حلو وبعضه حامض وبعضه أفضل من بعض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
وابن أبي [ ص: 367 ] حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب في قوله : (
صنوان وغير صنوان ) قال : الصنوان ما كان أصله واحدا وهو متفرق وغير صنوان التي تنبت وحدها ، وفي لفظ (
صنوان ) النخلة في النخلة ملتصقة (
وغير صنوان ) النخل المتفرق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (
صنوان ) قال : مجتمع النخيل في أصل واحد (
وغير صنوان ) قال : النخل المتفرق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
وفي الأرض قطع متجاورات ) قال : طيبها عذيها ، وخبيثها السباخ ، وفي قوله : (
وجنات من أعناب ) قال : جنات وما معها ، وفي قوله : (
صنوان ) قال : النخلتان وأكثر في أصل واحد (
وغير صنوان ) وحدها تسقى (
بماء واحد ) قال : ماء السماء كمثل صالح بني
آدم وخبيثهم أبوهم واحد ، وكذلك النخلة أصلها واحد وطعامها مختلف ، وهو يشرب بماء واحد .
[ ص: 368 ]
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله : (
صنوان وغير صنوان ) قال : مجتمع وغير مجتمع (
يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل ) قال : العنب الأبيض والأسود والأحمر والتين الأبيض والأسود والنخل الأحمر والأصفر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد (
صنوان ) قال : ثلاث نخلات في أصل واحد كمثل ثلاثة من بني أب وأم يتفاضلون في العمل كما يتفاضل ثمر هذه النخلات الثلاث في أصل واحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في الآية قال : مثل ضربه الله عز وجل لقلوب بني
آدم كما كانت الأرض في يد الرحمن طينة واحدة فسطحها وبطحها فصارت الأرض قطعا متجاورة فينزل عليها الماء من السماء فتخرج هذه زهرتها وثمرها وشجرها وتخرج نباتها وتحيي موتها وتخرج هذه سبخها وملحها وخبثها وكلتاهما تسقى بماء واحد فلو كان الماء مالحا قيل إنما استسبخت هذه من قبل الماء كذلك الناس خلقوا من
آدم فينزل عليهم من السماء تذكرة فترق قلوب فتخشع وتخضع وتقسو قلوب فتلهو وتسهو
[ ص: 369 ]
وتجفو قال الحسن والله ما جالس القرآن أحد إلا قام من عنده بزيادة أو نقصان ، قال الله تعالى (
وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة (
صنوان ) قال : الصنوان النخلة التي يكون فيها نخلتان وثلاث أصلهن واحد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933869وحدثني رجل أنه كان بين nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وبين nindex.php?page=showalam&ids=18العباس قول فأسرع إليه nindex.php?page=showalam&ids=18العباس فجاء nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ألم تر nindex.php?page=showalam&ids=18عباسا فعل بي وفعل فأردت أن أجيبه فذكرت مكانه منك فكففت عنه ، فقال : يرحمك الله إن عم الرجل صنو أبيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=hadith&LINKID=103807أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تؤذوني في nindex.php?page=showalam&ids=18العباس فإنه بقية آبائي وإن عم الرجل صنو أبيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة nindex.php?page=hadith&LINKID=913476أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر : يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أما علمت أن عم الرجل صنو أبيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه وضعفه
الذهبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=910462عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يا nindex.php?page=showalam&ids=8علي الناس من شجر شتى وأنا وأنت [ ص: 370 ]
يا nindex.php?page=showalam&ids=8علي من شجرة واحدة ثم قرأ النبي ( وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قرأ ( ونفضل بعضها على بعض ) بالنون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=665413عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( ونفضل بعضها على بعض في الأكل ) قال : الدقل والفارسي والحلو والحامض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
ونفضل بعضها على بعض في الأكل ) قال : هذا حامض وهذا حلو وهذا دقل وهذا فارسي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد (
ونفضل بعضها على بعض في الأكل ) قال : هذا حلو وهذا مر وهذا حامض كذلك بنو
آدم أبوهم واحد ومنهم المؤمن والكافر .