صفحة جزء
قوله تعالى : أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) قال : يعني بذلك نفسه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن عطاء في قوله : ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) قال : الله تعالى قائم بالقسط والعدل على كل نفس .

[ ص: 462 ]

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) قال : ذلكم ربكم تعالى قائم على بني آدم بأرزاقهم وآجالهم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الضحاك في قوله : ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) قال : الله عز وجل القائم على كل نفس بما كسبت على رزقها وعلى عملها ، وفي لفظ : قائم على كل بر وفاجر يرزقهم ويكلؤهم ثم يشرك به منهم من أشرك ( وجعلوا لله شركاء ) يقول : آلهة معه ( قل سموهم ) ولو سموا آلهة لكذبوا وقالوا في ذلك غير الحق لأن الله واحد لا شريك له ( أم تنبئونه بما لا يعلم في الأرض ) يقول : لا يعلم الله في الأرض إلها غيره ( أم بظاهر من القول ) يقول : أم بباطل من القول وكذب .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن ابن جريج ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) يعني بذلك نفسه يقول : ( قائم على كل نفس ) على كل بر وفاجر ( بما كسبت ) وعلى رزقهم وعلى طعامهم فأنا على ذلك وهم عبيدي ثم جعلوا لي شركاء ( قل سموهم ) ولو سموهم كذبوا وقالوا في ذلك ما لا يعلم الله هل من إله غير الله فذلك قوله : ( أم تنبئونه بما لا يعلم [ ص: 463 ]

في الأرض
) .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ربيعة الجرشي أنه قام في الناس يوما فقال : اتقوا الله في السرائر وما ترخى عليه الستور ، ما بال أحدكم ينزع عن الخطيئة للنبطي يمر به والأمة من إمائه والله تعالى يقول : ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) ويحكم فأجلوا مقام الله : ما يأمن أحدكم أن يمسخه قردا أو خنزيرا بمعصيته إياه فإذا هو خزي في الدنيا وعقوبة في الآخرة ، فقال رجل من القوم : والله الذي لا إله إلا هو ليكونن ذاك يا ربيعة فنظر القوم من الحالف فإذا هو عبد الرحمن بن غنم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ( أم بظاهر من القول ) قال : بظن ( بل زين للذين كفروا مكرهم ) قال : قولهم .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ( أم بظاهر من القول ) قال : الظاهر من القول هو الباطل .

التالي السابق


الخدمات العلمية