[ ص: 130 ] قوله تعالى :
هدى للمتقين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي في قوله :
هدى قال : من الضلالة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
هدى قال : نور
للمتقين قال : هم المؤمنون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
هدى للمتقين أي الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدى ويرجون رحمته في التصديق بما جاء منه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
هدى للمتقين قال : للمؤمنين الذين يتقون الشرك ويعملون بطاعتي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
هدى للمتقين قال : جعله الله هدى وضياء لمن صدق به ونورا للمتقين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : يحبس الناس يوم القيامة بقيع واحد فينادي مناد : أين المتقون فيقومون في كنف من الرحمن لا
[ ص: 131 ] يحتجب الله منهم ولا يستتر، قيل : من المتقون؟ قال : قوم اتقوا الشرك وعبادة الأوثان وأخلصوا لله العبادة فيمرون إلى الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في " تاريخه "،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الشعب " عن
عطية السعدي وكان من الصحابة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=887300لا يبلغ العبد المؤمن أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا لما به بأس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب " التقوى " عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أن رجلا قال له : ما التقوى؟ قال : اتخذت طريقا ذا شوك؟ قال : نعم، قال : فكيف صنعت قال : إذا رأيت الشوك عدلت عنه أو جاوزته أو قصرت عنه قال : ذاك التقوى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
طلق بن حبيب أنه قيل له : ألا تجمع لنا التقوى في كلام يسير نرويه قال : التقوى العمل
[ ص: 132 ] بطاعة الله، على نور من الله رجاء رحمة الله، والتقوى ترك معاصي الله على نور من الله مخافة عذاب الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " الزهد "،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال : تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال، خشية أن يكون حراما، يكون حجابا بينه وبين الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال مخافة الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري قال : إنما سموا المتقين لأنهم اتقوا ما لا يتقى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك قال : لو أن رجلا اتقى مائة شيء ولم يتق شيئا واحدا، لم يكن من المتقين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قال :
تمام التقوى أن تبتغي علم ما لم تعلم منها إلى ما قد علمت منها .
[ ص: 133 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء قال : من سره أن يكون متقيا فليكن أذل من قعود إبل كل من أتى عليه أرغاه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان قال : كتب رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير بموعظة، أما بعد، فإن لأهل التقوى علامات يعرفون بها ويعرفونها من أنفسهم، من صبر على البلاء، ورضي بالقضاء وشكر النعماء وذل لحكم القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك قال : قال
داود لابنه
سليمان عليهما السلام : يا بني إنما
تستدل على تقوى الرجل بثلاثة أشياء، بحسن توكله على الله فيما نابه، وبحسن رضاه فيما أتاه، وبحسن زهده فيما فاته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
سهم بن منجاب قال : معدن من التقوى لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " الزهد "،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا عن
سعيد بن أبي سعيد المقبري قال : بلغنا أن رجلا جاء إلى
عيسى فقال : يا معلم الخير كيف أكون تقيا لله كما ينبغي له؟ قال : بيسير من الأمر، تحب الله بقلبك كله وتعمل
[ ص: 134 ] بكدحك وقوتك ما استطعت وترحم ابن جنسك كما ترحم نفسك، قال : من ابن جنسي يا معلم الخير؟ قال : ولد آدم كلهم وما لا تحب أن يؤتى إليك فلا تأته إلى أحد، فأنت تقي لله حقا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية قال : رأس التقوى ومعظمه ألا تعبد شيئا دون الله ثم تتفاضل الناس بالتقى والنهى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قال :
فواتح التقوى حسن النية وخواتمها التوفيق، والعبد فيما بين ذلك بين هلكات وشبهات، ونفس تحطب على سلوها وعدو مكيد غير غافل ولا عاجز .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
محرز الطفاوي قال : كيف يرجو مفاتيح التقوى من يؤثر على الآخرة الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز قال : ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك، ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
محمد بن يوسف الفريابي قال : قلت
لسفيان [ ص: 135 ] أرى الناس يقولون :
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأنت تنام الليل؟! فقال لي : اسكت، ملاك هذا الأمر التقوى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
شبيب بن شيبة قال : تكلم رجل من الحكماء عند
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان، فوصف المتقي فقال : رجل آثر الله على خلقه وآثر الآخرة على الدنيا، ولم تكرثه المطالب ولم تمنعه المطامع، نظر ببصر قلبه إلى معالي إرادته فسما نحوها ملتمسا لها، فدهره مخزون يبيت إذا نام الناس ذا شجون ويصبح مغموما في الدنيا مسجون، قد انقطعت من همته الراحة دون منيته فشفاؤه القرآن ودواؤه الكلمة من الحكمة والموعظة الحسنة لا يرى منها الدنيا عوضا، ولا يستريح إلى لذة سواها، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك : أشهد أن هذا أرخى بالا منا وأنعم عيشا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في " الحلية " عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قال : لا يكون الرجل من المتقين حتى يحاسب نفسه أشد من محاسبة شريكه؛ حتى يعلم من أين مطعمه ومن أين ملبسه ومن أين مشربه أمن حل ذلك، أم
[ ص: 136 ] من حرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، أنه لما ولي حمد الله وأثنى عليه، ثم قال : أوصيكم بتقوى الله فإن تقوى الله خلف من كل شيء وليس من تقوى الله خلف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز قال : أيها الناس اتقوا الله فإنه ليس من هالك إلا له خلف إلا التقوى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : لما خلق الله الجنة قال لها : تكلمي . قالت : طوبى للمتقين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار قال : القيامة عرس المتقين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
محمد بن يزيد الرحبي قال : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=4لأبي الدرداء : إنه ليس أحد له بيت في
الأنصار إلا قال شعرا فما لك لا تقول؟ قال : وأنا قلت فاستمعوه :
يريد المرء أن يعطى مناه ويأبى الله إلا ما أرادا
يقول المرء فائدتي وذخري
وتقوى الله أفضل ما استفادا
[ ص: 137 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
أبي العفيف- وكان من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل- قال : يدخل أهل الجنة الجنة على أربعة أصناف، المتقين ثم الشاكرين ثم الخائفين، ثم أصحاب اليمين .