قوله تعالى :
وضرب الله مثلا الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم إلى آخر الآية : يعني بالأبكم الذي هو كل على مولاه الكافر، وبقوله :
ومن يأمر بالعدل المؤمن، وهذا المثل في الأعمال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
وابن [ ص: 88 ] عساكر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت هذه الآية
وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم في رجلين؛ أحدهما
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان، ومولى له كافر، وهو
أسيد بن أبي العيص، كان يكره الإسلام، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ينفق عليه ويكفله ويكفيه المئونة، وكان الآخر ينهاه عن الصدقة والمعروف، فنزلت فيهما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في " تاريخه "،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في " المختارة "، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ومن يأمر بالعدل . قال :
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في الآية قال : هذا مثل ضربه الله للآلهة أيضا، أما الأبكم فالصنم، إنه أبكم لا ينطق،
وهو كل على مولاه ينفقون عليه وعلى من يأتيه، ولا ينفق عليهم ولا يرزقهم،
هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
أحدهما أبكم . قال : هو الوثن،
هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل . قال : الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
كل . قال : الكل العيال، كانوا إذا ارتحلوا حملوه على بعير ذلول، وجعلوا معه نفرا
[ ص: 89 ] يمسكونه خشية أن يسقط، فهو عناء وعذاب وعيال عليهم،
هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم . يعني نفسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أنه قرأ : (أينما يوجه لا يأت بخير) .