قوله تعالى :
من كفر بالله الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : [248ظ]
لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهاجر إلى المدينة قال لأصحابه : " تفرقوا عني، فمن كانت به قوة فليتأخر إلى آخر الليل، ومن لم تكن به قوة فليذهب في أول الليل، فإذا سمعتم بي قد استقرت بي الأرض، فالحقوا بي " . فأصبح nindex.php?page=showalam&ids=115بلال المؤذن nindex.php?page=showalam&ids=211وخباب nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار وجارية من قريش كانت أسلمت، فأصبحوا بمكة، فأخذهم المشركون وأبو جهل، فعرضوا على nindex.php?page=showalam&ids=115بلال أن يكفر فأبى، فجعلوا يضعون درعا من حديد في الشمس ثم يلبسونها إياه، فإذا ألبسوها إياه قال : أحد أحد . وأما nindex.php?page=showalam&ids=211خباب فجعلوا يجرونه في الشوك، وأما عمار فقال لهم كلمة أعجبتهم؛ تقية، وأما الجارية فوتد لها أبو جهل أربعة أوتاد، ثم مدها فأدخل الحربة في قبلها حتى قتلها، ثم خلوا عن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال nindex.php?page=showalam&ids=211وخباب nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار فلحقوا [ ص: 120 ] برسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه بالذي كان من أمرهم، واشتد على عمار الذي كان تكلم به، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف كان قلبك حين قلت الذي قلت، أكان منشرحا بالذي قلت أم لا؟" . قال : لا، فأنزل الله : إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16965وابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، من طريق
أبي عبيدة بن محمد بن عمار، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=849834أخذ المشركون nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي صلى الله عليه وسلم وذكر آلهتهم بخير، ثم تركوه، فلما أتى النبي قال : " ما وراءك ؟" . قال : شر، ما تركت حتى نلت منك، وذكرت آلهتهم بخير . قال : " كيف تجد قلبك ؟" . قال : مطمئنا بالإيمان، قال : " إن عادوا فعد " . فنزلت : إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان . قال : ذاك nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر، ولكن من شرح بالكفر صدرا عبد الله بن أبي سرح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي nindex.php?page=showalam&ids=56عمارا وهو [ ص: 121 ] يبكي، فجعل يمسح عن عينيه ويقول : " أخذك الكفار فغطوك في الماء، فقلت كذا وكذا، فإن عادوا فقل ذلك لهم " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر في قوله :
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان . قال : ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر . وفي قوله :
ولكن من شرح بالكفر صدرا . قال : ذاك
عبد الله بن أبي سرح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
أبي مالك في قوله :
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان . قال : نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
الحكم : إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان . قال : نزلت في
عمار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، أن
عبد الله بن أبي سرح أسلم ثم ارتد، فلحق بالمشركين، ووشى
بعمار، وجبر عبد
ابن الحضرمي، أو
ابن عبد الدار، فأخذوهما وعذبوهما حتى كفرا، فنزلت :
إلا من أكره وقلبه مطمئن [ ص: 122 ] بالإيمان . .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد في " مسنده "،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11904أبي المتوكل الناجي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر إلى بئر المشركين يستقي منها، وحولها ثلاث صفوف يحرسونها، فاستقى في قربة ثم أقبل، فأخذوه فأرادوه على أن يتكلم بكلمة الكفر، فأنزلت فيه هذه الآية : إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أن هذه الآية :
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر، أخذه
بنو المغيرة فغطوه في بئر وقالوا : اكفر
بمحمد . فتابعهم على ذلك وقلبه كاره، فنزلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : نزلت هذه الآية :
إلا من أكره في
عياش بن أبي ربيعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : نزلت هذه الآية في أناس من أهل
مكة آمنوا، فكتب إليهم بعض الصحابة
بالمدينة، أن هاجروا فإنا لا نرى أنكم منا حتى تهاجروا إلينا، فخرجوا يريدون
[ ص: 123 ] المدينة، فأدركتهم
قريش في الطريق ففتنوهم، فكفروا مكرهين، ففيهم نزلت هذه الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
عمر بن الحكم قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر يعذب حتى لا يدري ما يقول، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب يعذب حتى لا يدري ما يقول، وكان
أبو فكيهة يعذب حتى لا يدري ما يقول،
nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال، وعامر، وابن فهيرة، وقوم من المسلمين، وفيهم نزلت هذه الآية :
ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، من طريق
علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
من كفر بالله الآية . قال : أخبر الله سبحانه أنه من كفر بعد إيمانه فعليه غضب من الله وله عذاب عظيم، فأما من أكره، فتكلم بلسانه وخالفه قلبه بالإيمان لينجو بذلك من عدوه، فلا حرج عليه؛ لأن الله سبحانه إنما يأخذ العباد بما عقدت عليه قلوبهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=hadith&LINKID=675715عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، قالا : في سورة "النحل" : من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان [ ص: 124 ] ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم . ثم نسخ واستثنى من ذلك فقال : ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم . وهو عبد الله بن أبي سرح الذي كان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأزله الشيطان فلحق بالكفار، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم أن يقتل يوم فتح مكة فاستجار له أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان، فأجاره النبي صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا الآية . قال : ذكر لنا أنه لما أنزل الله أن أهل
مكة لا يقبل منهم إسلام حتى يهاجروا، كتب بها أهل
المدينة إلى أصحابهم من أهل
مكة فخرجوا، فأدركهم المشركون فردوهم، فأنزل الله :
الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون [العنكبوت : 2،1] . فكتب بهذا أهل
المدينة إلى أهل
مكة، فلما جاءهم ذلك تبايعوا على أن يخرجوا، فإن لحق بهم المشركون من أهل
مكة قاتلوهم حتى ينجوا أو يلحقوا بالله، فخرجوا فأدركهم المشركون فقاتلوهم، فمنهم من قتل ومنهم من نجا، فأنزل الله :
ثم إن ربك للذين هاجروا الآية .
[ ص: 125 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، نحوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت هذه الآية فيمن كان يفتن من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :
ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان قوم من أهل
مكة قد أسلموا، وكانوا يستخفون بالإسلام، فنزلت فيهم :
ثم إن ربك للذين هاجروا الآية . فكتبوا إليهم بذلك : إن الله قد جعل لكم مخرجا فاخرجوا . فأدركهم المشركون فقاتلوهم حتى نجا من نجا، وقتل من قتل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=hadith&LINKID=96703أن عيونا لمسيلمة أخذوا رجلين من المسلمين فأتوه بهما، فقال لأحدهما : أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال : نعم . قال : أتشهد أني رسول الله؟ فأهوى إلى أذنيه فقال : إني أصم . فأمر به فقتل، وقال للآخر : أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال : نعم . قال : أتشهد أني رسول الله؟ قال : نعم . فأرسله، فأتى النبي فأخبره فقال : " أما صاحبك فمضى على إيمانه، وأما أنت فأخذت بالرخصة " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا . قال : نزلت في
عياش بن أبي ربيعة، أحد
بني مخزوم، وكان أخا
أبي جهل لأمه، وكان يضربه سوطا وراحلته سوطا .
[ ص: 126 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق في قوله :
ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا . قال : نزلت هذه الآية في
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر، وعياش بن أبي ربيعة، والوليد بن أبي ربيعة، والوليد بن الوليد .