قوله تعالى :
وآت ذا القربى حقه الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "تاريخه"،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وآت ذا القربى حقه قال : أمره بأحق الحقوق، وعلمه كيف يصنع إذا كان عنده، وكيف يصنع إذا لم يكن، فقال :
وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك . قال : إذا سألوك وليس عندك شيء انتظرت رزقا من الله،
فقل لهم قولا ميسورا : يكون إن شاء الله . "يكون" شبه العدة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : العدة من النبي صلى الله عليه وسلم دين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وآت ذا القربى حقه الآية . قال : هو أن تصل ذا القرابة، وتطعم المسكين، وتحسن إلى ابن السبيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين، أنه قال لرجل من أهل
الشام : أقرأت القرآن؟ قال : نعم . قال : أفما قرأت في "بني إسرائيل" :
وآت ذا القربى حقه ؟ قال : وإنكم للقرابة الذي أمر الله أن يؤتى حقه؟ قال : نعم .
[ ص: 317 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في الآية قال :
كان ناس من بني عبد المطلب يأتون النبي صلى الله عليه وسلم يسألونه، فإذا صادفوا عنده شيئا أعطاهم، وإن لم يصادفوا عنده شيئا سكت، ولم يقل لهم : نعم . ولا : لا . والقربى قربى بني عبد المطلب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل . قال : هو أن توفيهم حقهم إن كان يسيرا، وإن لم يكن عندك فقل لهم قولا ميسورا، وقل لهم الخير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب المفرد"،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وآت ذا القربى حقه الآية . قال : بدأ فأمره بأوجب الحقوق، ودله على أفضل الأعمال إذا كان عنده شيء، فقال :
وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل . وعلمه إذا لم يكن عنده شيء كيف يقول فقال :
وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا : عدة حسنة، كأنه قد كان، ولعله أن يكون إن شاء الله،
ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك : لا تعطي شيئا،
ولا تبسطها كل البسط : تعطي ما عندك،
فتقعد ملوما يلومك من يأتيك بعد ولا يجد عندك شيئا،
محسورا . قال : قد حسرك من قد [258ظ] أعطيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب" عن
كليب بن منفعة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676397قال جدي : يا رسول الله، من أبر؟ قال : "أمك وأباك، وأختك وأخاك، ومولاك الذي يلي [ ص: 318 ] ذاك؛ حق واجب ورحم موصولة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معديكرب، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680164 "إن الله يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بآبائكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : ما أنفق الرجل نفقة على نفسه وأهله يحتسبها، إلا آجره الله فيها، وابدأ بمن تعول، فإن كان فضل فالأقرب الأقرب، وإن كان فضل فناول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" واللفظ له، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"احفظوا أنسابكم تصلوا أرحامكم، فإنه لا بعد للرحم إذا قربت وإن كانت بعيدة، ولا قرب لها إذا بعدت وإن كانت قريبة، وكل رحم آتية يوم القيامة أمام صاحبها تشهد له بصلة إن كان وصلها، وعليه بقطيعة إن كان قطعها" . [ ص: 319 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
أن أعرابيا قال : يا رسول الله، إني رجل موسر، وإن لي أما وأبا، وأختا وأخا، وعما وعمة، وخالا وخالة، فأيهم أولى بصلتي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أمك وأباك، وأختك وأخاك، وأدناك أدناك" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=939162عن أبي رمثة التيمي؛ تيم الرباب، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب ويقول : "يد المعطي العليا؛ أمك وأباك، وأختك وأخاك، ثم أدناك أدناك" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14607والشيرازي في "الألقاب"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941276 "إن الله عز وجل ليعمر للقوم الديار، ويكثر لهم الأموال، وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضا لهم" . قيل : يا رسول الله، وبم ذلك؟ قال : "بصلتهم أرحامهم" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=13473وابن لال في "مكارم الأخلاق"،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941275 "إن أهل البيت إذا تواصلوا [ ص: 320 ] أجري عليهم الرزق، وكانوا في كنف الرحمن عز وجل" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في "مكارم الأخلاق"، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936040 "إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم، حتى إن أهل البيت ليكونون فجارا، فتنمي أموالهم، ويكثر عددهم إذا وصلوا الرحم، وإن أعجل المعصية عقابا البغي، واليمين الفاجرة تذهب المال، وتعقم الرحم، وتدع الديار بلاقع" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
ثعلبة بن زهدم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100347 "يد المعطي العليا، ويد السائل السفلى، وابدأ بمن تعول؛ أمك وأباك، وأختك وأخاك، وأدناك فأدناك" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
لما نزلت هذه الآية : وآت ذا القربى حقه دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة فأعطاها فدك . [ ص: 321 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
لما نزلت : وآت ذا القربى حقه أقطع رسول الله nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة فدك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من يعطي وكيف يعطي وبمن يبدأ، فأنزل الله : وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل فأمره الله أن يبدأ بذي القربى، ثم بالمسكين وابن السبيل من بعدهم، وقال : ولا تبذر تبذيرا . يقول الله عز وجل : ولا تعط مالك كله فتقعد بغير شيء . ثم قال : ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك فتمنع ما عندك، فلا تعطي أحدا، ولا تبسطها كل البسط . فنهاه أن يعطي إلا ما بين له، وقال له : وإما تعرضن عنهم . يقول : تمسك عن عطائهم، فقل لهم قولا ميسورا . يعني قولا معروفا؛ لعله أن يكون، عسى أن يكون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، nindex.php?page=hadith&LINKID=933795أن رجلا قال : يا رسول الله، إني ذو مال كثير، وذو أهل وولد وحاضرة، فأخبرني كيف أنفق وكيف أصنع؟ قال : "تخرج الزكاة المفروضة، فإنها طهرة تطهرك، وتصل أقرباءك، وتعرف حق السائل والجار والمسكين" . فقال : يا رسول الله، أقلل لي؟ قال : وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا قال : حسبي [ ص: 322 ] يا رسول الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
ولا تبذر تبذيرا . قال : التبذير إنفاق المال في غير حقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : كنا أصحاب
محمد نتحدث أن التبذير النفقة في غير حقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في الأدب،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إن المبذرين . قال : هم الذين ينفقون المال في غير حقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
ولا تبذر تبذيرا . يقول : لا تعط مالك كله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : من السرف أن يكتسي الإنسان
[ ص: 323 ] ويأكل ويشرب مما ليس عنده، وما جاوز الكفاف فهو التبذير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : ما أنفقت على نفسك وأهل بيتك في غير سرف ولا تبذير، وما تصدقت فلك، وما أنفقت رياء وسمعة فذلك حظ الشيطان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني قال :
جاء ناس من مزينة يستحملون رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " لا أجد ما أحملكم عليه " . تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا [التوبة : 92] . ظنوا ذلك من غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم، فأنزل الله : وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك الآية . قال : الرحمة الفيء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ابتغاء رحمة . قال : رزق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها قال : انتظار رزق الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
وإما تعرضن عنهم يقول : لا
[ ص: 324 ] تجد شيئا تعطيهم،
ابتغاء رحمة من ربك . يقول : انتظار الرزق من ربك، نزلت فيمن كان يسأل النبي صلى الله عليه وسلم من المساكين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
فقل لهم قولا ميسورا . قال : لينا سهلا؛ سيكون إن شاء الله فأفعل، سنصيب إن شاء الله فأفعل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
فقل لهم قولا ميسورا . يقول : قل لهم : نعم وكرامة، وليس عندنا اليوم، فإن يأتنا شيء نعرف حقكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
قولا ميسورا . قال : قولا جميلا؛ رزقنا الله وإياك، بارك الله فيك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فقل لهم قولا ميسورا . قال : العدة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : والعدة من رسول الله دين .