قوله تعالى :
ويسألونك عن الروح الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ويسألونك عن الروح . قال : يهود يسألونه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي معا في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656753كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث المدينة وهو متكئ على عسيب، فمر بقوم من اليهود، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح . وقال بعضهم : لا تسألوه . فسألوه فقالوا : يا محمد، ما الروح؟ فما زال متوكئا على العسيب، فظننت أنه يوحى إليه، فقال : " ويسألونك عن [ ص: 432 ] الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة"،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي كلاهما في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683040قالت قريش لليهود : أعطونا شيئا نسأل هذا الرجل . فقالوا : سلوه عن الروح . فسألوه، فنزلت : ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . قالوا : أوتينا علما كثيرا؛ أوتينا التوراة، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيرا كثيرا . فأنزل الله : قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا [الكهف : 109] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، من طريق
العوفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=654352أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرنا ما الروح؟ وكيف تعذب الروح التي في الجسد؟ وإنما الروح من الله، ولم يكن نزل عليه فيه شيء، فلم يحر إليهم شيئا، فأتاه جبريل فقال له : قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . فأخبرهم النبي [ ص: 433 ] صلى الله عليه وسلم بذلك، فقالوا : من جاءك بهذا؟ قال : جبريل . قالوا : والله ما قاله لك إلا عدو لنا . فأنزل الله : قل من كان عدوا لجبريل الآية [البقرة : 97] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في كتاب "الأضداد"،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الأسماء والصفات"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في قوله :
ويسألونك عن الروح . قال : هو ملك من الملائكة له سبعون ألف وجه، لكل وجه منها سبعون ألف لسان، لكل لسان منها سبعون ألف لغة، يسبح الله بتلك اللغات كلها، يخلق الله من كل تسبيحة ملكا يطير مع الملائكة إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ويسألونك عن الروح قال : هو ملك واحد له عشرة آلاف جناح، جناحان منهما ما بين المشرق والمغرب، له ألف وجه، لكل وجه لسان وعينان وشفتان، يسبحان الله إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الروح أمر من أمر الله؛ خلق من خلق الله، وصورهم على صور بني آدم، وما ينزل من السماء ملك إلا ومعه واحد من الروح . ثم تلا
يوم يقوم الروح والملائكة [ ص: 434 ] صفا [النبأ : 38] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن قوله :
ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي : لا تنالوا هذه المنزلة، فلا تزيدوا عليها، قولوا كما قال الله وعلم نبيه :
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة قال : لقد قبض النبي صلى الله عليه وسلم وما يعلم الروح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
يزيد بن زياد، أنه بلغه أن رجلين اختلفا في هذه الآية :
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . فقال أحدهما : إنما أريد بها أهل الكتاب . وقال الآخر : بل أمة
محمد صلى الله عليه وسلم . فانطلق أحدهما إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فسأله، فقال : ألست تقرأ سورة "البقرة"؟ فقال : بلى . فقال : وأي العلم ليس في سورة "البقرة"؟! إنما أريد بها أهل الكتاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الأسماء [264و] والصفات" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ويسألونك عن الروح . قال : الروح ملك .
[ ص: 435 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
عبد الرحمن بن عبد الله بن أم الحكم الثقفي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656753بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض سكك المدينة، إذ عرض له اليهود فقالوا : يا محمد، ما الروح؟ وبيده عسيب نخل، فاعتمد عليه ورفع رأسه إلى السماء، ثم قال : " ويسألونك عن الروح " . إلى قوله : " قليلا " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر : عبد الرحمن بن عبد الله بن أم الحكم، قيل : إن له صحبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في كتاب "الأضداد" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : الروح خلق مع الملائكة لا تراهم الملائكة، كما لا ترون أنتم الملائكة، والروح حرف استأثر الله تعالى بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه، وهو قوله تعالى :
ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : الإنس والجن عشرة أجزاء؛ فالإنس جزء، والجن تسعة أجزاء، والملائكة والجن عشرة أجزاء؛ فالجن من ذلك جزء، والملائكة تسعة، والملائكة والروح عشرة أجزاء؛ فالملائكة من ذلك جزء، والروح تسعة أجزاء، والروح والكروبيون عشرة أجزاء؛ فالروح من ذلك جزء، والكروبيون تسعة أجزاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار قال :
نزلت بمكة : [ ص: 436 ] وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أتاه أحبار يهود، فقالوا : يا محمد، ألم يبلغنا أنك تقول : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . أفعنيتنا أم قومك؟ قال : "كلا قد عنيت" . قالوا : فإنك تتلو أنا أوتينا التوراة، وفيها تبيان كل شيء . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "هي في علم الله قليل، وقد آتاكم الله ما إن عملتم به انتفعتم" . فأنزل الله : ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام . إلى قوله : إن الله سميع بصير [لقمان : 27، 28] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . قال : يا
محمد، والناس أجمعون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا : يعني اليهود .