قوله تعالى :
ولا تقولن لشيء الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
أن قريشا اجتمعت فقالوا : يا محمد، قد رغبت عن ديننا ودين آبائك، فما هذا الدين الذي جئت به؟ قال : "هذا دين جئت به من الرحمن" . فقالوا : إنا لا نعرف الرحمن إلا رحمن [ ص: 515 ] اليمامة . يعنون مسيلمة الكذاب، ثم كاتبوا اليهود فقالوا : قد نبع فينا رجل يزعم أنه نبي، وقد رغب عن ديننا ودين آبائه، ويزعم أن الذي جاء به من الرحمن، قلنا : لا نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة، وهو أمين لا يخون، وفي لا يغدر، صدوق لا يكذب، وهو في حسب وثروة من قومه، فاكتبوا إلينا بأشياء نسأله عنها . فاجتمعت يهود فقالوا : إن هذا لوصفه وزمانه الذي يخرج فيه . فكتبوا إلى قريش : أن سلوه عن أمر أصحاب الكهف، وعن ذي القرنين، وعن الروح، فإن يكن الذي أتاكم به من الرحمن، فإن الرحمن هو الله عز وجل، وإن يكن من رحمن اليمامة ينقطع . فلما أتى ذلك قريشا، أتى الظفر في أنفسها فقالوا : يا محمد، قد رغبت عن ديننا ودين آبائك، فحدثنا عن أمر أصحاب الكهف، وذي القرنين، والروح . قال : "ائتوني غدا" . ولم يستثن، فمكث جبريل عنه ما شاء الله لا يأتيه، ثم أتاه فقال : "سألوني عن أشياء لم يكن عندي بها علم فأجيب [ ص: 516 ] حتى شق ذلك علي" . قال : ألم تر أنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة؟ وكان في البيت جرو كلب، ونزلت : ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا من علم الذي سألتموني عنه أن يأتي قبل غد، ونزل ما ذكر من أصحاب الكهف، ونزل : ويسألونك عن الروح الآية [الإسراء : 85] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم حلف على يمين، فمضى له أربعون ليلة، فأنزل الله : ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واستثنى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أربعين ليلة .
وأخرج /سعيد بن منصور،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان يرى الاستثناء ولو بعد سنة . ثم قرأ :
واذكر ربك إذا نسيت . قال : إذا ذكرت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية قال : إذا نسيت أن تقول لشيء : إني أفعله . فنسيت أن تقول : إن شاء الله . فقل إذا ذكرت : إن شاء الله .
[ ص: 517 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية في قوله :
واذكر ربك إذا نسيت . قال : يستثني إذا ذكر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في رجل حلف ونسي أن يستثني، قال : له ثنياه إلى شهر . ثم قرأ :
واذكر ربك إذا نسيت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، من طريق
عمرو بن دينار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، أنه قال : من حلف على يمين فله الثنيا حلب ناقة . قال : وكان طاوس يقول : ما دام في مجلسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : يستثني ما دام في كلامه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
واذكر ربك إذا نسيت . قال : إذا نسيت الاستثناء فاستثن إذا ذكرت . قال : وهي خاصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس لأحدنا أن يستثني إلا في صلة يمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : كل استثناء موصول فلا حنث على صاحبه، وإذا كان غير موصول فهو حانث .
[ ص: 518 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الأسماء والصفات" عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678609 "من حلف فقال : إن شاء الله . فإن شاء مضى، وإن شاء رجع غير حانث" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الأسماء والصفات"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654841 "قال سليمان بن داود عليهما السلام : لأطوفن الليلة على تسعين امرأة، تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله . فقال له الملك : قل : إن شاء الله . فلم يقل، فطاف فلم تلد منهن إلا امرأة واحدة نصف إنسان" . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "والذي نفسي بيده، لو قال : إن شاء الله . لم يحنث، وكان دركا لحاجته" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
واذكر ربك إذا نسيت . قال : إذا غضبت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الأسماء والصفات" عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
واذكر ربك إذا نسيت . قال : إذا لم تقل إن شاء الله .
[ ص: 519 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
المعتمر بن سليمان قال : سمعت أبي يحدث، عن رجل من أهل
الكوفة كان يقرأ القرآن، في الآية قال : إذا نسي الإنسان أن يقول : إن شاء الله . فتوبته من ذلك أن يقول :
عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا .