قوله تعالى :
ولكل وجهة هو موليها .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولكل وجهة هو موليها : يعني بذلك أهل الأديان ، يقول : لكل قبلة يرضونها، ووجه الله حيث توجه المؤمنون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ : (ولكل وجهة هو موليها) مضاف قال : مواجهها ، قال : صلوا نحو
بيت المقدس مرة، ونحو
الكعبة مرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في «ناسخه» عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
ولكل وجهة هو موليها قال : هي صلاتهم إلى
بيت المقدس، وصلاتهم إلى
الكعبة .
[ ص: 34 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
وابن أبي داود في «المصاحف» عن
منصور قال : نحن نقرؤها : (ولكل جعلنا قبلة يرضونها) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولكل وجهة هو موليها قال : لكل صاحب ملة قبلة، وهو مستقبلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في «ناسخه» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ولكل وجهة هو موليها قال : لليهود وجهة هو موليها، وللنصارى وجهة هو موليها ، فهداكم الله أنتم أيتها الأمة القبلة التي هي القبلة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في «المصاحف»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ : (ولكل وجهة هو مولاها) .