قوله تعالى :
وإن منكم إلا واردها .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14155والحكيم الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
أبي سمية قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694840اختلفنا في الورود، فقال بعضنا : لا يدخلها مؤمن، وقال بعضهم : [ ص: 113 ] يدخلونها جميعا ثم ننجي الذين اتقوا . فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله فذكرت له فقال وأهوى بإصبعيه إلى أذنيه : صمتا إن لم أكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها، فتكون على المؤمن بردا وسلاما كما كانت على إبراهيم، حتى إن للنار ضجيجا من بردهم : ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : خاصم
نافع بن الأزرق nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الورود الدخول . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : لا ، فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون [ الأنبياء : 98 ] وقال : أوردوا أم لا؟ وقرأ : (
يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود ) [ هود : 98 ] أوردوا أم لا؟ أما أنا وأنت فسندخلها، فانظر هل نخرج منها أم لا؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإن منكم إلا واردها قال : يردها البر والفاجر ، ألم تسمع قوله :
فأوردهم النار وبئس الورد المورود وقوله :
ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا [ مريم : 86 ] .
[ ص: 114 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه سئل عن قوله : (
وإن منكم إلا واردها ) قال : وإن منكم إلا داخلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : لا يبقى أحد إلا دخلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله : (
وإن منكم إلا واردها ) قال : ورودها الصراط . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=711491في قوله : ( وإن منكم إلا واردها ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يرد الناس كلهم النار، ثم يصدرون عنها بأعمالهم، فأولهم كلمح البرق، ثم كالريح، ثم كحضر الفرس، ثم كالراكب في رحله، ثم كشد الرجل، ثم كمشيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
[ ص: 115 ] nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : يرد الناس الصراط جميعا، وورودهم قيامهم حول النار، ثم يصدرون عن الصراط بأعمالهم، فمنهم من يمر مثل البرق، ومنهم من يمر مثل الريح، ومنهم من يمر مثل الطير، ومنهم من يمر كأجود الخيل، ومنهم من يمر كأجود الإبل، ومنهم من يمر كعدو الرجل، حتى أن آخرهم مرا رجل نوره على موضع إبهام قدميه، يمر متكفئا به الصراط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله : (
وإن منكم إلا واردها ) قال : الصراط على جهنم مثل حد السيف، فتمر الطبقة الأولى كالبرق، والثانية كالريح، والثالثة كأجود الخيل، والرابعة كأجود الإبل والبهائم، ثم يمرون على منازلهم، والملائكة يقولون : رب سلم سلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
المغيرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104249شعار المسلمين على الصراط يوم القيامة : اللهم سلم سلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وإن منكم إلا واردها يقول : مجتاز فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد في " الزهد "
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في الآية قال :
[ ص: 116 ] الصراط على جهنم يردون عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14155والحكيم الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في " المصاحف " عن
nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان قال : إذا دخل أهل الجنة الجنة قالوا : ربنا، ألم تعدنا أنا نرد النار؟ قال : بلى، ولكنكم مررتم عليها وهي خامدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله : (
وإن منكم إلا واردها ) قال : الورود الممر عليها من غير أن يدخلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله (
وإن منكم إلا واردها ) قال : هو الممر عليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة في قوله : (
وإن منكم إلا واردها ) قال يحملون على الصراط إلى جهنم، وهي كأنها متن إهالة، فتميل بهم فيقول الله لجهنم : خذي أصحابك، ودعي أصحابي . فيخسف بهم الصراط، وينجو المؤمنون، وهو قول الله (
فاستبقوا الصراط فأنى يبصرون ) [ يس : 66 ] .
[ ص: 117 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
أبي العوام قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب : هل تدرون ما قوله (
وإن منكم إلا واردها )؟ قالوا : ما كنا نرى ورودها إلا دخولها، قال : لا، ولكن ورودها أن يجاء بجهنم كأنها متن إهالة؛ حتى استوت عليها أقدام الخلائق برهم وفاجرهم، ناداها مناد : خذي أصحابك وذري أصحابي . فيخسف بكل ولي لها، لهي أعلم بهم من الوالد بولده، وينجو المؤمنون ندية ثيابهم . قال : وإن الخازن من خزنة جهنم ما بين منكبيه مسيرة سنة، معه عمود من حديد له شعبتان، يدفع الدفعة فيكب في النار تسعمائة ألف . أو كما قال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله : (
وإن منكم إلا واردها ) قال : ورود المسلمين المرور على الجسر بين ظهريها، وورود المشركين أن يدخلوها، وقد أحاط بالجسر من الملائكة، دعاؤهم يومئذ : يا الله سلم سلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال : حضورها ورودها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في " المصاحف " عن
مرزوق بن أبي سلامة قال : قال
نافع بن الأزرق nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : ما الورود؟ قال : الدخول . قال : لا، الورود الوقوف على شفيرها . فقال : ويحك! أما تقرأ كتاب الله :
وما أمر فرعون برشيد يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار ) [ هود : 97 ، 98 ] أفتراه – ويحك- إنما أوقفهم على شفيرها؟ والله تعالى يقول
ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) [ غافر : 46 ] .
[ ص: 118 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944868أول من يختصم يوم القيامة الرجل وامرأته، وما ينطق لسانها ولا لسانه ولكن يداها ورجلاها يشهدان عليها بما كانت تغيب له، ويداه ورجلاه يشهدان عليه بما كان يوليها، ثم يدعى الرجل وخوله وخدمه كمثل ذلك، ثم يؤتى بأهل الأسواق، فما هي بقراريط تؤخذ منهم ولا دوانق، إلا حسنات ذا تدفع إلى ذا، وسيئات ذا تدفع إلى ذا، ثم يؤتى بالجبابرة في مقامع من حديد فيوقفون عند رب العالمين، فيقول سوقوهم إلى النار . فما أدري أيدخلونها، أو كما قال الله ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لما طعن قال : والله لو أن لي ما على الأرض من شيء لافتديت به من هول المطلع . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فقلت له والله إني لأرجو ألا تراها إلا مقدار ما قال الله : (
وإن منكم إلا واردها ) .
[ ص: 119 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه والخطيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الشعب " عن
يعلى ابن منية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
تقول النار للمؤمن يوم القيامة : جز يا مؤمن، فقد أطفأ نورك لهبي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
أم مبشر قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706642لا يدخل النار أحد شهد بدرا والحديبية . قالت nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة : أليس الله يقول : ( وإن منكم إلا واردها ) قال ألم : تسمعيه يقول : ( ثم ننجي الذين اتقوا )؟ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651173لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة القسم . ثم قرأ nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : ( وإن منكم إلا واردها ) .
[ ص: 120 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
عبد الرحمن بن بشير الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=885684من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث، لم يرد النار إلا عابر سبيل . يعني الجواز على الصراط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في " تاريخه " ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
معاذ بن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695904من حرس من وراء المسلمين في سبيل الله متطوعا لا يأخذه سلطان، لم ير النار بعينه إلا تحلة القسم فإن الله يقول : ( وإن منكم إلا واردها ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ : " وإن منهم إلا واردها " يعني الكفار قال : لا يردها مؤمن . كذا قرأها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أنه قرأ : " وإن منهم إلا واردها " . قال :
[ ص: 121 ] وهم الظلمة . كذلك كنا نقرؤها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في " الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني قال :
لما نزلت هذه الآية ( وإن منكم إلا واردها ) ذهب عبد الله بن رواحة إلى بيته فبكى، فجاءت المرأة فبكت، وجاءت الخادم فبكت، وجاء أهل البيت فجعلوا يبكون، فلما انقطعت عبرتهم قال : يا أهلاه، ما الذي أبكاكم قالوا : لا ندري، ولكن رأيناك بكيت فبكينا . قال : إنه أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم آية ينبئني فيها ربي تبارك وتعالى أني وارد النار، ولم ينبئني أني صادر عنها، فذاك الذي أبكاني .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في " الحلية " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير قال :
لما أراد nindex.php?page=showalam&ids=82ابن رواحة الخروج إلى أرض مؤتة من الشام، أتاه المسلمون يودعونه، فبكى فقال : أما والله ما بي حب الدنيا ولا صبابة لكم، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية : ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) فقد علمت أني وارد النار، ولا أدري كيف الصدور بعد الورود .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد بن السري معا في " الزهد "،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال : بكى
nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة، فقالت
[ ص: 122 ] امرأته : ما يبكيك؟ قال : إني أنبئت أنى وارد النار، ولم أنبأ أني صادر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يقول الرجل لصاحبه : هل أتاك أنك وارد؟ فيقول : نعم . فيقول : هل أتاك أنك خارج؟ فيقول : لا . فيقول : ففيم الضحك إذن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12171أبي ميسرة، أنه أوى إلى فراشه فقال : يا ليت أمي لم تلدني . فقالت امرأته : يا أبا ميسرة، إن الله قد أحسن إليك؛ هداك إلى الإسلام، فقال : أجل ولكن الله قد بين لنا أنا واردو النار، ولم يبين لنا أنا صادرون عنها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : قال رجل لأخيه : يا أخي، هل أتاك انك وارد النار؟ قال : نعم، قال : فهل أتاك أنك خارج منها؟ قال : لا . قال : ففيم الضحك؟ فما رئي ضاحكا حتى مات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : الحمى حظ كل مؤمن من النار ثم قرأ : (
وإن منكم إلا واردها ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : الحمى في الدنيا حظ المؤمن من
[ ص: 123 ] الورود في الآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : من حم من المسلمين فقد وردها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=679974خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود رجلا من أصحابه وعكا وأنا معه، فقال : إن الله يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن لتكون حظه من النار في الآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في " تالي التلخيص " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله (
وإن منكم إلا واردها ) قال : الدخول، (
كان على ربك حتما مقضيا ) . قال : قسما واجبا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
حتما مقضيا ) قال : قضاء من الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في " الوقف والابتداء "
nindex.php?page=showalam&ids=14708والطستي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : (
حتما مقضيا ) قال : الحتم الواجب . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
أمية بن أبي الصلت وهو يقول :
[ ص: 124 ] عبادك يخطئون وأنت رب بكفيك المنايا والحتوم
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
أبي سلامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قرأ : ( ثم ننجي الذين اتقوا ) بضم الثاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ : " ثم ننجي الذين اتقوا " بفتح الثاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى أنه كان يقرأ : " ثم ننجي الذين اتقوا " بفتح الثاء ويقول : الورود الدخول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
ونذر الظالمين فيها جثيا ) وكذلك كان يقرؤها، يعني : باقين فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
ونذر الظالمين فيها جثيا ) قال : جثيا على ركبهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في الآية قال : الجثي شر الجلوس، ولا يجلس الرجل جاثيا إلا عند كرب نزل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
جثيا ) قال : على ركبهم .
[ ص: 125 ]