صفحة جزء
قوله تعالى : قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى .

أخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "الأسماء والصفات” عن [ ص: 211 ] ابن عباس في قوله : الذي أعطى كل شيء خلقه قال : خلق لكل شيء روحه ثم : هدى قال : هداه لمنكحه ومطعمه ومشربه ومسكنه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أعطى كل شيء خلقه يقول : مثله أعطى الإنسان إنسانة والحمار حمارة والشاة شاة : ثم هدى إلى الجماع .

وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن الحسن في قوله : أعطى كل شيء خلقه ثم هدى قال : أعطى كل شيء ما يصلحه ثم هداه له .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : أعطى كل شيء خلقه ثم هدى قال : سوى خلق كل دابة، ثم هداها لما يصلحها وعلمها إياه؛ لم يجعل خلق الناس كخلق البهائم ولا خلق البهائم كخلق الناس، ولكن : وخلق كل شيء فقدره تقديرا [ الفرقان : 2 ] .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : أعطى كل شيء خلقه قال : أعطى كل ذي خلق ما يصلحه من خلقه، ولم يجعل الإنسان في خلق الدابة، ولا الدابة في خلق الكلب، ولا الكلب في خلق الشاة، وأعطى [ ص: 212 ] كل شيء ما ينبغي له من النكاح، وهيأ كل شيء على ذلك ليس منها شيء يشبه شيئا في أفعاله في الخلق والرزق والنكاح : ثم هدى قال : هدى كل شيء إلى رزقه وإلى زوجه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : أعطى كل شيء خلقه قال : أعطى كل شيء صورته : ثم هدى قال : لمعيشته .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : أعطى كل شيء خلقه ثم هدى قال : ألم تر إلى البعير كيف يقوم لصاحبه ينتظره حتى يجيء هذا منه .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر عن سعيد بن جبير في قوله : ثم هدى قال : كيف يأتي الذكر الأنثى .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن سابط قال : ما أبهمت عليه البهائم فلم تبهم عن أربع : تعلم أن الله ربها ويأتي الذكر الأنثى، وتهتدي لمعاشها، وتخاف الموت .

التالي السابق


الخدمات العلمية