قوله تعالى :
وكذلك نجزي من أسرف الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان في قوله :
وكذلك نجزي من أسرف قال : من أشرك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
أفلم يهد لهم قال : ألم نبين لهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
أفلم يهد لهم قال : أفلم نبين لهم :
كم أهلكنا قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم نحو عاد وثمود ومن أهلك من الأمم ، وفي قوله :
ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما وأجل مسمى قال : هذا من مقاديم الكلام يقول : لولا كلمة وأجل مسمى لكان لزاما .
[ ص: 261 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما وأجل مسمى قال : لكان أخذا، ولكنا أخرناهم إلى يوم بدر، وهو اللزام، وتفسيرها : ولولا كلمة سبقت من ربك وأجل مسمى لكان لزاما ولكنه تقديم وتأخير في الكلام
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : الأجل المسمى : الكلمة التي سبقت من ربك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12176أبو نصر السجزي في " الإنابة " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما وأجل مسمى ) قال : أجل مسمى : الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لكان لزاما قال : موتا .