[ ص: 269 ] سورة الأنبياء
مكية أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس في " ناسخه " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت
سورة الأنبياء بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير قال : نزلت سورة الأنبياء
بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : " بنو إسرائيل " و " الكهف " و " مريم " و " طه " و " الأنبياء " هن من العتاق الأول، وهن من تلادي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في " الحلية " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة : أنه نزل به رجل من العرب، فأكرم عامر مثواه، وكلم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه الرجل فقال : إني استقطعت رسول الله صلى الله عليه وسلم واديا ما في العرب واد أفضل منه، وقد أردت أن أقطع لك منه قطعة تكون [ ص: 270 ] لك ولعقبك من بعدك ، فقال عامر : لا حاجة لي في قطيعتك نزلت اليوم سورة أذهلتنا عن الدنيا : اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون .
قوله تعالى :
اقترب للناس حسابهم الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون قال : من أمر الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
اقترب للناس حسابهم قال : ما يوعدون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ما يأتيهم من ذكر من ربهم يقول : ما ينزل عليهم شيء من القرآن ، وفي قوله :
لاهية قلوبهم قال : غافلة ، وفي قوله :
وأسروا النجوى الذين ظلموا يقول : أسروا الذين ظلموا النجوى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
وأسروا النجوى قال : أسروا نجواهم بينهم :
هل هذا إلا بشر مثلكم يعنون
محمدا صلى الله عليه وسلم :
أفتأتون السحر يقولون : إن متابعة
محمد صلى الله عليه وسلم متابعة السحر ، وفي
[ ص: 271 ] قوله : ( قل ربي يعلم القول ) قال : الغيب وفي قوله :
بل قالوا أضغاث أحلام قال : أباطيل أحلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13568ابن منده nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في " المعرفة "
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=401جندب البجلي أنه قتل ساحرا كان عند
nindex.php?page=showalam&ids=292الوليد بن عقبة ثم قال : أتأتون السحر وأنتم تبصرون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
بل قالوا أضغاث أحلام أي فعل الأحلام إنما هي رؤيا رآها :
بل افتراه بل هو شاعر كل هذا قد كان منه :
فليأتنا بآية كما أرسل الأولون كما جاء
موسى وعيسى بالبينات والرسل :
ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أي أن الرسل كانوا إذا جاءوا قومهم بالآيات فلم يؤمنوا، لم يناظروا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683062قال أهل مكة للنبي صلى الله عليه وسلم : إن كان ما تقول حقا ويسرك أن نؤمن، فحول لنا الصفا ذهبا ، فأتاه جبريل فقال : إن شئت كان الذي سألك قومك، ولكنه إن كان ثم لم يؤمنوا، لم يناظروا، وإن [ ص: 272 ] شئت استأنيت بقومك ، قال : بل أستأني بقومي ، فأنزل الله : ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
أفهم يؤمنون قال : يصدقون بذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام يقول : لم نجعلهم جسدا ليس يأكلون الطعام، إنما جعلناهم جسدا يأكلون الطعام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وما كانوا خالدين قال : لا بد لهم من الموت أن يموتوا ، وفي قوله :
ثم صدقناهم الوعد إلى قوله :
وأهلكنا المسرفين قال : هم المشركون .