صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر الآيتين .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر قال : القرآن : أن الأرض قال : أرض الجنة .

وأخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير في قوله : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر قال : كتبنا في القرآن من بعد التوراة . والأرض أرض الجنة .

[ ص: 400 ] وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر يعني بالذكر التوراة، ويعني بالزبور الكتب من بعد التوراة .

وأخرج ابن جرير ، من طريق العوفي ، عن ابن عباس : ولقد كتبنا في الزبور قال : الكتب ، : من بعد الذكر قال : التوراة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن مردويه ، من طريق سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في الآية قال : الزبور التوراة والإنجيل والقرآن، والذكر الأصل الذي نسخت منه هذه الكتب، الذي في السماء، والأرض أرض الجنة .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير مثله .

وأخرج هناد ، وعبد بن حميد ، وابن جرير عن سعيد بن جبير في قوله : ولقد كتبنا في الزبور قال : الزبور التوراة والإنجيل والقرآن : من بعد الذكر قال : الذكر الذي في السماء .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن مجاهد في الآية قال : الزبور الكتب، والذكر أم الكتاب عند الله، والأرض الجنة .

[ ص: 401 ] وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد في الآية قال : الزبور الكتب التي أنزلت على الأنبياء، والذكر أم الكتاب الذي يكتب فيه الأشياء قبل ذلك .

وأخرج الفريابي ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أن الأرض يرثها عبادي الصالحون قال : أرض الجنة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق علي ، عن ابن عباس في قوله : ولقد كتبنا في الزبور الآية ، قال : أخبر الله سبحانه في التوراة والزبور وسابق علمه، قبل أن تكون السماوات والأرض، أن يورث أمة محمد الأرض ويدخلهم الجنة وهم : الصالحون وفي قوله : لبلاغا لقوم عابدين قال : عالمين .

وأخرج البيهقي في " شعب الإيمان " ، عن ابن عباس في قوله : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون قال : أرض الجنة، يرثها الذين يصلون الصلوات الخمس في الجماعات، إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين ) أي بشارة ، لقوم عابدين ) أي الذين يصلون الصلوات الخمس في الجماعات .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي [ ص: 402 ] حاتم ، والحاكم عن الشعبي في قوله : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر قال : في زبور داود ، من بعد ذكر موسى؛ التوراة : أن الأرض يرثها قال : الجنة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم عن عكرمة مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن قتادة في الآية قال : كتب الله في زبور داود بعد التوراة .

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية في قوله : ( أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ) قال : الجنة .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد في قوله : أن الأرض يرثها عبادي الصالحون قال : الجنة وقرأ : ( وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين ) [ الزمر : 74 ] قال : فالجنة مبتدؤها في الأرض، ثم تذهب درجا علوا ، والنار مبتدؤها في الأرض، وبينهما حجاب؛ سور ما يدري أحد ما ذاك السور ، وقرأ : باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب [ الحديد : 13 ] قال : ودرجها تذهب سفالا في الأرض، ودرج الجنة تذهب علوا في السماوات .

وأخرج ابن جرير عن صفوان قال : سألت عامر بن عبد الله أبا اليمان : هل [ ص: 403 ] لأنفس المؤمنين مجتمع؟ فقال : إن الأرض التي يقول الله : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون هي الأرض التي تجتمع إليها أرواح المؤمنين حتى يكون البعث .

وأخرج البخاري في " تاريخه " ، وابن أبي حاتم ، عن أبي الدرداء قال : قال الله تعالى : أن الأرض يرثها عبادي الصالحون فنحن الصالحون .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : إن في هذا لبلاغا قال : كل ذلك يقال ؛ إن في هذه السورة وفي هذا القرآن لبلاغا .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد في قوله : إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين قال : إن في هذا لمنفعة وعلما لقوم عابدين؛ ذلك البلاغ .

وأخرج ابن جرير عن كعب الأحبار : إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين قال : لأمة محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن جرير عن كعب في قوله : إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين [ ص: 404 ] قال : صوم شهر رمضان، والصلوات الخمس .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر عن أبي هريرة : إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين قال : في الصلوات الخمس .

وأخرج ابن مردويه ، وأبو نعيم ، والديلمي ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله : ( إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين ) قال : في الصلوات الخمس شغلا للعبادة .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية : لبلاغا لقوم عابدين قال : هي الصلوات الخمس في المسجد الحرام جماعة .

وأخرج ابن أبي شيبة في " المصنف " عن محمد بن كعب : إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين قال : الصلوات الخمس .

وأخرج ابن المنذر عن مجاهد : ( لقوم عابدين ) قال : أهل الصلوات الخمس .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن : لقوم عابدين قال : الذين يحافظون على الصلوات الخمس في الجماعة .

[ ص: 405 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن قتادة : لقوم عابدين قال : عاملين .

التالي السابق


الخدمات العلمية